التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 08:00 م , بتوقيت القاهرة

صور| غمر الأهوسة الملاحية بقناطر أسيوط الجديدة بالمياه تمهيدا لتشغيلها

غمرت مياه النيل داخل الأهوسة الملاحية بمشروع قناطر أسيوط الجديدة، وذلك لأول مرة بعد إجراء الاختبارات اللازمة للبوابات القطرية والجانبية أمام الأهوسة، والذي يساهم في عبور 4 وحدات ملاحية من الدرجة الأولي بنهر النيل، في وقت واحد.


وقال حسين جلال أحمد، رئيس الإدارة المركزية، والمهندس المقيم بمشروع قناطر أسيوط الجديدة، إنه سيتم مرور الوحدات الملاحية من خلال الأهوسة الملاحية الجديدة اعتبارا من نهاية شهر نوفمبر المقبل؛ عقب إيقاف المرور بالهويس القديم بقناطر أسيوط القديمة.


وأشار "جلال" إلى أن المشروع يهدف إلى تحسين الرى فى زمام إقليم مصر الوسطى والواقع خلف ترعة الإبراهيمية 1,65 مليون فدان، بنسبة حوالى 20% من إجمالى المساحة المزروعة فى مصر، موزعة على 5 محافظات هى "أسيوط، المنيا، بنى سويف، الفيوم، الجيزة"، ويبلغ عدد المستفيدين من تحسين الرى حوالي مليون مزارع مصري؛ وإن نسبة ما تم تنفيذه من قيمة الأعمال المدنية بالمشروع بلغت 97%، فيما بلغت نسبة ما تم تنفيذه 98,50% من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع.


كما يهدف مشروع قناطر أسيوط الجديدة، إلى تحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، علاوة على إنتاج طاقة كهربائية نظيفة، من خلال محطة توليد كهرومائية بقدرة 32 ميجاوات، وكذلك توفير محور مرورى جديد بإنشاء كوبرى حمولة 70 طنًا، أعلى القناطر الجديدة، بعرض 4 حارات مرورية لربط شرق وغرب النيل، وأيضًا توفير منظومة تحكم على أحدث النظم العالمية للتحكم فى التصرفات والمناسيب، وتصل التكلفة المشروع حوالى 6.5 مليار جنيه.


احد الاهوسة الملاحية بعد غمره بالمياه2- الاهوسة الملاحية بعد غمرها بالمياه4- الاهوسة الملاحية بمشروع قناطر اسيوط الجديدة6- العاملون بمشروع قناطر اسيوط الجديدة1- الاهوسة الملاحية بعد غمرة بالمياه بقناطر أسيوط5- الكوبري العلوي لمشروع قناطر اسيوط الجديدة


اقرأ أيضًا


صور| "ري أسيوط" تواصل استعداداتها لمواجهة الشتاء بتطهير مخرات السيول