التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 01:01 ص , بتوقيت القاهرة

في عيد ميلاده.. فيرجسون يحكي قصة سرق روني "الفتى المدلل" من جدران إيفرتون

يحتفل اليوم، الثلاثاء، واين روني لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي السابق وإيفرتون الحالي، بعيد ميلاده الـ 32، إذ ولد في 24 أكتوبر من عام 1985.


الفتي المدلل لجماهير الفريقين حظى بالعديد من البطولات خلال مسيرته والتي كان أبرزها مع الشياطين الحمر والتي بدأت في موسم 2004، حيث مثل قميص النادي في 13 عام وأحرز معهم 16 لقب في جميع المسابقات واستطاع تسجيل 253 هدف في 559 لقاء، أصبح بها الهداف التاريخي للنادي.


"دوت كورة" يرصد لكم في السطور التالية، الكواليس الذي كشفها مدربه التاريخي السابق في اليونايتد السير أليكس فيرجسون، عندما أتى به إلى النادي وهو في سن الـ 18، وذلك بعد عودة "الجولدن بوي" مجددًا هذا الصيف إلى ناديه السابق إيفرتون.


يقول السير أليكس فيرجسون: "جيم راين مدرب الرديف حينها، لاحظ روني عندما كان بعمر الـ14 عامًا، لكن نظام الأكاديمية كان صعبًا جدًا في ذلك الوقت، وكان يسمح لك بالتعاقد مع لاعب واحد فقط من أكاديمية أخرى في سوق انتقالات واحد في الأسبوع الأخير من مايو".


وأضاف فيرجسون: "لم يكن هذا ممكنًا في وضع واين روني، وعندما كان بعمر الـ16 عامًا حاولنا التعاقد معه لكنه أراد البقاء في إيفرتون، لأنه كان مشجعًا للتوفيز، كما أنه يعيش في مدينة ليفربول، وكان هذا مفهومًا بالنسبة لنا".


وأردف السير أليكس: "عندما أصبح والتر سميث مدرب إيفرتون السابق مساعدًا لي، قال لي لابد أن توقع مع ذلك الشاب (روني)، إنه أفضل لاعب شاب في إنجلترا، كما سيصبح الأفضل وبفارقٍ كبير عن باقي لاعبي جيله، وسيصبح بالتأكيد لاعبًا عالميًا".


وأكمل فيرجسون: "كان من الواضح أن أداء روني في إيفرتون يتحسن مباراة بعد الأخرى، لقد سجل في ظهوره الأول أمام آرسنال، كان كل شيء يشير عليه، لذا بدأنا إجراءات شراء روني لمانشستر يونايتد ولم يكن الأمر سهلاً، لأن التعامل مع بِل كينرايت رئيس نادي إيفرتون، كان صعبًا للغاية".


وأشار السير أليكس: "سأتذكر دومًا كيف تمت صفقة روني، كنا نواجه إيفرتون في ملعبنا أولدترافورد، وجلس في مكتبي بالنادي، كل من كينرايت وديفيد مويس مدرب إيفرتون حينها، وكانا يجلسان معنا لمحاولة عقد الصفقة موريس واتكينز أحد المسؤولين بمانشستر يونايتد، وديفيد جل المدير التنفيذي، وأنا".


وأضاف فيرجسون: "كان كينرايت رئيس نادي إيفرتون يتكلم على هاتفه مع شخص لم أعرف في البداية من هو، ثم أعطاني الهاتف وقال لي إنها أمي.. تكلم معها.. جاوبته أمك؟، ثم قالت لي والدته لا تحاول سرقة واين روني، إنه يستحق 50 مليون جينه إسترليني.. كان أمرًا لا يصدق على أية حال، ولكن تمت الصفقة".


واختتم السير أليكس: "واين روني كان مصابًا عندما انتقل ولم يتدرب لـ6 أسابيع قبل تسجيل ظهوره الأول، لذا كان السؤال هل نشركه أم نرى كيف سيتطور بالتدريبات؟.. بكل تأكيد، كنا نثق بالعبور من مرحلة المجموعات في دوري الأبطال، وكنا نغير تشكيلة الفريق دومًا عندما نكون في وضع جيد، وهذا ما فعلناه".


يذكر أن روني شارك في أول لقاء مع نادي مانشستر يونايتد في 28 سبتمبر 2004، أمام نادي فنربخشة في بطولة دوري أبطال أوروبا، وانتهت المباراة بفوز اليونايتد (6-2)، واستطاع روني خلال المباراة تسجيل ثلاثة أهداف وصناعة آخر.