التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:10 ص , بتوقيت القاهرة

دراسة تحذر: ارتفاع هرمون الغدة الدرقية يهدد القلب

تعاني نسبة كبيرة من الأشخاص حول العالم من مشكلات في هرمون الغدة الدرقية، إما قصور أو زيادة نشاط في هذا الهرمون والذي يتم علاجه بالأدوية الهرمونية، وحذرت دراسة طبية حديثة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية من تعرضهم لمخاطر أمراض القلب. 


قالت الدكتورة "كريستين بومجارتنر"، أستاذة الغدد الصماء فى جامعة نيويورك الأمريكية، إن النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجدت أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية معرضون للإصابة بالرجفان الأذيني (عدم انتظام ضربات القلب) مقارنة بأولئك الذين يعانون من مستويات أقل.


وأكدت الطبيبة، حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن هرمون الغدة الدرقية في الدم يمثل عامل خطر أكبر للإصابة بالرجفان الأذيني، الذي تشمل أعراضه خفقان في القلب، الدوخة، التعرق، وألم في الصدر، بالإضافة إلي التعب الشديد عند بذل أي مجهود قد يصل لحد الإغماء.


وعلى الرغم من إمكانية التعايش مع عدم انتظام ضربات القلب، إلا أن حدوث ذلك قد يسبب السكتة الدماغية وفشل القلب، وفي بعض الأحيان تصل للوفاة.


لذلك يتم تقليل هذه المخاطر بالأدوية والعلاجات الأخرى المتاحة لعلاج عدم انتظام ضربات القلب وتفادي خطر الأعراض والمضاعفات المرتبطة بها.


اقرأ أيضًا:


نشاط الغدة الدرقية يعرضك لأمراض تصلب الشرايين القلبية


أكبر عائق أمام خسارة الوزن.. الغدة الدرقية


إمكانية الكشف عن خلل الغدة الدرقية عن طريق فحص شعر الأطفال 


عيادة "دوت مصر"| هل يمكن لمريض الغدة الدرقية فقدان الوزن الزائد؟