التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:10 ص , بتوقيت القاهرة

"الصومال".. دعم من السعودية والإمارات وتآمر من قطر

في الوقت الذي تدعم فيه دول خليجية مثل السعودية والإمارات، "الصومال" - البلد الذي تمزقه ويلات الصراعات وتتخبطه يد جماعات الإرهاب -، بهدف انتشاله من محنته والتضامن معه، انطلاقًا من كونه ينتمي للمحيط العربي، نري تآمر من جانب قطر التي انتهجت سبيل دعم وتمويل الجماعات الإرهابية بالمنطقة، والتقارب مع الأنظمة المعادية لمصالح الجوار الخليجي والعربي مثل تركيا وإيران.


تقارير أمنية أمريكية سابقة، أكدت تورط الدوحة في تمويل حركة الشباب الإرهابية في الصومال، وكشفت تسريبات ويكيليكس مطالبة الولايات المتحدة قطر، بوقف تمويل هذه الحركة الإرهابية، بعد أسابيع من اندلاع أزمة الدوحة مع الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، مطلع يونيو الماضي، إثر ثبوت تورطها بدعم وتمويل الجماعات الإرهابية.


دعم سعودي إماراتي


قال مسؤول صومالي كبير، مطلع الشهر الحالي، إن "المملكة العربية السعودية قدمت لبلاده مساعدة مالية جديدة قدرها 50 مليون دولار، وتأتي المساعدة بعد زيارة رئيس الصومال للرياض، وإعلان مناطق صومالية تتمتع بحكم شبه ذاتي تضامنها مع الرياض في الأزمة الخليجية. وتلقت تلك المناطق الصومالية مساعدات من السعودية ودول خليجية أخرى".


وفي إعلانه عن المساعدة المالية السعودية، قال وزير الإعلام الصومالي عبد الرحمن عمر عثمان لـ "رويترز"، إن "حكومته تقدر الدعم المالي السعودية ووصف العلاقات الثنائية بأنها أخوية وعميقة".


في السياق ذاته، كثفت دولة الإمارات جهودها الصحية وخدماتها الطبية لعلاج الجرحى والمصابين في التفجير الإرهابي الذي هز العاصمة الصومالية مقديشو مطلع هذا الأسبوع، وأسفر عن سقوط مئات القتلى والضحايا من الأبرياء المدنيين.


وفي هذا الإطار وصل أمس الإثنين إلى العاصمة الصومالية مقديشو، مستشفى جوي متحرك يحمل كميات كبيرة من الأدوية والمعدات والمستلزمات الطبية لعلاج المصابين ودعم قدرات المستشفيات الصومالية، لتوفير الرعاية الصحية اللازمة للأعداد الكبيرة من الجرحى الذين ضاقت بهم أروقة المستشفيات التي تعاني شحًا في هذا المرفق الحيوي، بحسب وكالة أنباء الإمارات، وام.


تآمر قطري


كشفت تقارير أمنية أمريكية، مطلع يوليو الماضي، أن قطر ضالعة في تمويل ما يسمى بـ "حركة الشباب" الإرهابية في الصومال، ويدعم تلك التقارير ما كشفت عنه تسريبات "ويكيليكس" بشأن مطالبة الولايات المتحدة في وقت سابق، قطر، بوقف تمويل هذه الحركة الإرهابية.


ولعب ممولون معروفون للإرهاب، يعيشون في قطر بحرية، دورًا محوريًا في تمويل الحركة، المرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش، بشكل مباشر وغير مباشر.


ويأتي على رأس هؤلاء القطري عبد الرحمن بن عمير النعيمي، الذي تربطه - حسب تقرير لوزارة الخزانة الأمريكية - علاقة وثيقة بزعيم حركة الشباب حسن عويس.


بدوره، كشف "دوت خليج"، منتصف الشهر الحالي، نقلًا عن إعلامي صومالي، أن قطر تسعى لتجنيد 3 آلاف شاب في الصومال، وأنها تمكنت من تجنيد ألف شاب بالفعل حتى الآن، موضحًا أنهم يستعدون حاليًا للسفر إلى العاصمة القطرية، الدوحة لتلقي التدريبات هناك.


وقال الصحفي الصومالي عابدي عمر بيل أن إمارة قطر تسعى إلى تجنيد ثلاثة آلاف شخص من القبائل الصومالية، موضحًا أنهم يركزون على اختيار عناصر من الولايات الجنوبية، وعلى رأسها صوماليلاند وبونتلاند، ونقل بيل عن مصدر داخل الحكومة الصومالية قوله، إن أحد رجال الأعمال الصوماليين يتولى القيام بهذه المهمة نيابة عن الإمارة الخلجية.


وأضاف عابدي ، في تصريح خاص لـ"دوت خليج"، أن السبب وراء ذلك لا يبدو واضحًا حتى الآن، إلا أن المعلومات المؤكدة لديه تدور حول تجنيد حوالي ألف صومالي بالفعل، حيث يتأهبون حاليًا للسفر إلى الدوحة لتلقي تدريبات في الدوحة، خاصة وأن كافة الوثائق المرتبطة بسفرهم تم الانتهاء منها تمامًا.


اقرأ أيضًا


الإمارات ترسل مستشفى جوي لعلاج مصابي تفجيرات مقديشو الإرهابية


قطر وتركيا في الصومال.. تمويل الإرهاب وقاعدة عسكرية


هل انفجار مقديشيو مخطط قطري لتبرير تجنيد شباب الصومال ؟


خاص| صحفي صومالي: قطر جندت ألف صومالي من الجنوب لتلقي التدريبات بالدوحة