التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:47 ص , بتوقيت القاهرة

اليونسكو تنجو من إدارة «الكواري».. الإنحطاط الأخلاقي شعار الفن والثقافة في قطر

نجّت منظمة "اليونسكو" التابعة للأمم المتحدة، والمعنية بالتربية والثقافة والفنون من إدارة المرشح القطري، عبدالعزيز الكواري، حيث فازت بالمنصب المرشحة الفرنسية أودريه أزولاي، خلال المعركة الإنتخابية التي شهدتها المنظمة أكتوبر الجاري.


فقد أثبت نظام الحمدين على مدار الشهور الأربعة الماضية، فشله التام في المجالات الثلاثة المعنية بها المنظمة، ويرصد "دوت خليج" أبرز تلك المظاهر، كالتالي:


ديرة العز


الإعلام القطري أعلن محتفيًا عن انطلاق عروض المسرحية الكوميدية، ديرة العز، آواخر أكتوبر الجاري، على مسرح قطر الوطني. وتداول عدد كبير من الأذرع الإعلامية التابعة لتنظيم الحمدين - حكومة قطر – مقطع فيديو عبارة عن إعلان للمسرحية، في محاولة لترويج ما يه من مضمون.


ويأتي مضمون "ديرة العز" ليؤكد مدى السقوط الأخلاقي الذي أصبح منعكسًا في كل ما تقدمه أذرع الحمدين في جميع المجالات الإعلامية والفنية والثقافية؛ فهدف النظام القطري أصبح منصبًا على حشد التعاطف من قبل الرأى العام في محاولة لضمان بقاء تأييده، بعد أن ثبت تورطه في دعم وتمويل الإرهاب والتعرض للأمن القومي لدول الجوار والأشقاء.


 





 


وأكدت تصريحات  الفنان القطري، سعد بورشيد لصحيفة العرب القطرية، اليوم الأثنين، على ذلك الأمر، مشيرًا إلى أن رسالة المسرحية هى التأكيد على أن الدوحة ديرة العز بقيادتها ومواطنيها ومقيميها ما بدا من خلال مواجهتم لما أسماه كما يروجون بـ"الحصار". أيضًا صرح الفنان عبدالعزيز جاسم للصحيفة ذاتها بأن الشركة المنتجة لذلك العمل لا تهدف إلى الربح المادي، ولكن هدفهم الأساس هو أن يكون هناك إقبال على المسرحية حتى تصلهم ما بها من رسائل.


الحصار


ويبدو أن الفن في قطر يعاني من الإفلاس شأنه في ذلك، شأن كل العلوم في قطر، حيث قدمت شركة مشيرب للإنتاج الفني عمل مسرحي آخر بعنوان "الحصار"، وأكدت الوسائل الإعلامية القطرية حينها أن هناك سلسلة من الأعمال المسرحية ستتنال الأمر ذاته، ما يعكس محاولة النظام القطري في عزل الشعب القطري عن محيطه العربي والخليجي، لإقناعه بما يريد أن يصله من أفكار وأكاذيب.


اعلان مسرحية الحصار


كتاب مزعوم


ولم يتوقف الأمر عند حد الأعمال الفنية، فقد دشن الكاتب الصحفي القطري، خالد عبدالله الزيارة كتابًا جديدًا بعنوان "حصار قطر: توجعات من الزمن الآني"، وزعم في تصريحاته لوسائل الإعلام القطرية بأن قطر تعالج أزمتها بموضوعية ونزاهة دون اللجوء إلى البذاءات، وهو ما رصد "دوت خليج" في تقرير سابق أنه أمر عار من الصحة، حيث أصبح السباب والتجاوزات المهنية تعُم شاشات الفضائيات والصحف الورقية القطرية.


حصار قطر


ولم تأت تلك الأعمال الفنية والثقافية التي تجاوزت الحد الأخلاقي في حق الأشقاء، مروجة للأكاذيب بشأن مقاطعة الرباعي العربي لقطر، الأولى من نوعها، فقد تكررت اساءات الفنان القطري الشهير، غانم السليطي لدول مجلس التعاون الخليجي، عبر أعمال فنية له، وأيضًا من خلال ظهوره عبر  "الجزيرة" القطرية منذ يونيو الماضي.


 





 


 





 


كما تؤكد جميعها على أن النظام في قطر لا يحترم عقول شعبه؛ ففي الوقت الذي يروج فيه لمفهوم "الحصار" المزعوم، يتباهى فيه بجولات أميره الشيخ تميم بن حمد الخارجية، ووزير خارجيته محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إلى جانب ما تحققه قطر في مجال الطيران والإستثمار وعقد الشراكات مع الغرب.


شاهد أيضًا: 


فيديو| كيف كشفت مقاطعة قطر الوجه القبيح لإعلامها ؟


 فيديو| إعلام "الحمدين" يؤكد تخطي الوساطة الكويتية وتدويل أزمة قطر


وكانت الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب، السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر منذ 5 يونيو الماضي، إثر ثبوت دعمها وتمويلها للإرهاب وزعزعة الأمن والإستقرار في المنطقة.


اقرأ أيضًا: 


بجائزة "كتارا".. تميم يحاول "غسيل سمعة بلاده" في المنطقة العربية