التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 07:09 م , بتوقيت القاهرة

روحاني يشيد بمكانة إيران في الشرق الأوسط

أشاد الرئيس الإيرانى حسن روحانى، الاثنين، بمكانة بلاده فى الشرق الأوسط، محذرا فى الوقت نفسه من مخاطر الانقسامات السياسية الداخلية.


وقال روحانى فى كلمة بثها التلفزيون الرسمى "مكانة الأمة الإيرانية فى المنطقة اليوم أكبر من أى وقت مضى".


وأضاف "أين من الممكن فى العراق وسوريا ولبنان وشمال افريقيا والخليج الفارسى اتخاذ قرار حاسم دون اخذ الموقف الايرانى فى الاعتبار؟".


وألقى روحانى كلمته بينما بدأ وزير الخارجية الاميركى ريكس تيلرسون الاحد فى الخليج جولة دبلوماسية مخصصة على حد قوله لمواجهة النفوذر الايرانى الذى تعتبره واشنطن عاملا لانعدام الاستقرار فى المنطقة.


وطالب تيلرسون بانسحاب "كل المقاتلين الاجانب من العراق" خصوصا "الميليشيات الايرانية (...) بما ان المعركة ضد تنظيم الدولة الاسلامية شارفت على نهايتها".


ولم يرد روحانى تحديدا على تصريحات تيلرسون التى قال وزير الخارجية الايرانى محمد جواد ظريف على تويتر انها مثال "للسياسة الخارجية الاميركية المشينة التى تتبع البترودولار".


وحذر روحانى من جهة اخرى من الانقسامات بين المسؤولين فى ايران. وقال "يجب الا نعتقد ان التعرض لجانب من النظام السياسى سيعزز فرعا آخر، على العكس فكل نظام الحكم سينهار عندها".


وتتهم واشنطن طهران بزعزعة استقرار الشرق الاوسط وخصوصا فى سوريا ولبنان واليمن.


وقعت إيران فى يوليو 2015 اتفاقا مع الدول الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا) لمراقبة البرنامج النووى الايرانى اتاح رفع بعض العقوبات الاقتصادية عن ايران مقابل ضمانات حول سلمية برنامجها النووي


اقرأ أيضًا


??روحاني: الدعم الأوروبي للاتفاق النووي "إنجاز سياسي"