التوقيت الثلاثاء، 19 مارس 2024
التوقيت 12:31 م , بتوقيت القاهرة

كتاب يكشف عن أكثر 8 أشياء تشعرك بـ"الندم" حين تشيخ

أصدرت ممرضة كانت تعمل بمستشفى في أستراليا، ?كتابًا يحمل عنوان "الندم"، أثار ضجة كبرى في دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية?.


"الندم" يحمل ال?تجارب الشخصية التي عاشتها الممرضة مع كبار السن في المستشفى، ويدور حول أكثر سبعة أشياء نندم عليها عندما نتقدم في العمر.


ويكمن جمال هذا الكتاب في لفت الأنظار إلى ?ضرورة تعلم دروس الشيخوخة في سن النضوج، وقبل وصول الإنسان لمرحلة الندم، والتي يعجز فيها عن تعويض ما فاته في الحياة.


واستندت الممرضة في الكتاب على ?سؤال عدد من كبار السن بالمستشفى قبل وفاتهم، عن أبرز الأشياء التي ندموا على فعلها أو عدم فعلها لو عادوا إلى سن الشباب،? وكان الملاحظ هو وجود سبع رغبات? اشترك في ذكرها ?معظم كبار السن ..? وهي :


1- الأم والأب لا يمكن تعويضهما.. وتمنينا أن نقضي معهم كل الوقت الذي أضعناه بعيدا عنهم.


2- تمنيت لو كانت لدي ?الشجاعة لأعيش لنفسي ولا أعيش الحياة التي يتوقعها أو يريدها مني الآخرين?، وعبر معظمهم عن ندمه على ?إرضاء الغير،? كرؤسائهم في العمل أو ?إرضاء عائلاتهم على حساب نفسه وأسرته الخاصة، أو الظهور بمظهر يرضي المجتمع ومن يعيشون حولهم?.


3- تمنيت لو كنت خصصت ?وقتًا أطول لما أحب? بدلا من إضاعة العمر كله في روتين ممل.


4- تمنيت لو كانت لدي الشجاعة لأعبر عن ?مشاعري بصراحة ووضوح، ?فالكثيرين كتموا مشاعرهم لعدة أسباب، مثل ?تجنب صدمة الأخرين، أو التضحية لأجل ناس لا يستحقون العناء.


5- تمنيت أن تكون علاقتنا مع شريكة وشريك حياتنا مبنية على الحب والمشاركة لا العشرة والتعود، وهناك فرقا كبيرا جدا بين هذا وذاك.


6- تمنيت لو أنني أدركت مبكرًا ?المعنى الحقيقي للسعادة?، فمعظمنا ?لا يدرك إلا متأخرا? أن السعادة هي حالة ذهنية لا ترتبط بالمال أو المنصب أو الشهرة?، وإن السعادة كانت اختيارا يمكن نيله ?بجهد أقل وتكلفة أبسط?، ولكننا نبقى متمسكين بالأفكار التقليدية حول تحقيقها.


7- شعر بـ الندم وتمنيت لو بقيت على اتصال مع ?أصدقائي القدامى أو تجديد صداقتي معهم،? فالأصدقاء القدامى يختلفون عن بقية الأصدقاء كونناً نشعر معهم بالسعادة، ونسترجع معهم ذكريات ?الطفولة الجميلة،? ولكننا للأسف ?نبتعد عنهم في مرحلة العمل وبناء العائلة حتى نفقدهم نهائيا أو نسمع بوفاتهم فجأة?.


8- تمنيت أن تكون علاقتنا مع شريكة وشريك حياتنا مبنية على الحب والمشاركة لا العشرة والتعود، وهناك فرق كبير جدا بين هذا وذاك.


 


اقرأ أيضًا ..


"الفيل الأزرق".. رحلة تأخذك إلى عالم ما بعد الموت


شرطة بريطانيا سابت تأمين الملاهي وراحت تلعب عربيات.. وحصلت حادثة


الحلقة السادسة| جاكسون براون يقدم "إرشادات للحياة".. اقرأ واستفد