التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:48 ص , بتوقيت القاهرة

صور| هل مهدت "الجزيرة" ولجان "الإخوان" لحادث الواحات ؟

حادث أليم شهدته مصر الجمعة الماضية في منطقة الواحات أودى بحياة عدد من ضباط وجنود الشرطة، فتح التحقيق بشأنه، لكشف المتورطين به وملابساته.


مؤشرات ودلائل مستمدة من الإعلام المدعوم من تنظيم الحمدين – حكومة قطر – حيث قناة "الجزيرة" وغيرها من المواقع الإخوانية واللجان الإليكتورنية، تشير إلى تورط الأيادي القطرية في ذلك الحادث بشكل ما.


شاهد أيضًا : فيديو| ما خفي كان أعظم.. هكذا عانت مصر من إرهاب قطر


ولعل أبرز نماذجها، هو إعلان "الجزيرة" القطرية منذ يوم 12 من أكتوبر الجاري، سواء عبر شاشتها أو حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي، عن وثائقي يتضمن حوارًا خاصًا مزعومًا مع أحد ضباط الشرطة.


 





 


وفي يوم 16 من الشهر ذاته عرضت "الجزيرة" ذلك الحوار، مع إطلاق استطلاعات رأى تمهيدية عبر "السوشيال ميديا"، متهمة رجال الشرطة، بتغيير عقيدتها في حماية أمن المواطن المصري.


عن الشرطة المصرية


بالإضافة إلى الترويج لتقرير نشرته "هيومان رايتس ووتش"، حول حقوق الإنسان في مصر، خلال سبتمبر الماضي.


أكاذيب رصد


والمتابع لوسائل التواصل الإجتماعي، والنهج الإعلامي المتبع من قبل لجان "الإخوان" الإرهابية، يجد أن ما تبثه وتتناوله "الجزيرة" ليس بعيدًا عما تحاول بثه والترويج له، فقبل ساعات قليلة من حادث الواحات، نشر حساب "نحو الحرية" المدعوم من قطر، فيديو مفبرك يدعي ممارسات قمعية في حق سيدة مصرية، ما دفع عدد من المغردين من انتقاد ذلك الأمر والرد على "أدمن" ذلك الحساب المحرض، بأنها ليست مواطنة مسالمة ولكنها تاجرة مخدرات. والغريب في الأمر أن ذلك المقطع الذي نشره "نحو الحرية" كان قد قام بنشره ذاته في أغسطس الماضي، ما يثير التساؤلات حول تكرار نشره خلال الشهور الماضية، وهو ما فعلته حسابات أخرى شهيرة بالنهج نفسه، مثل حساب "تركي الشلهوب".


نحو الحرية


نحو الحرية من أغسطس الماضي


حتى أن التغطية الإعلامية لحادث الواحات بعد وقوعه، عبر "الجزيرة" وغيرها من المواقع الإليكترونية التي تخدم السياسات القطرية والأهداف الإخوانية، تعكس النوايا الخبيثة لهم، حيث تقارير تبدو مجهزة للإساءة إلى النظام المصري، وخاصة في ظل بداية حملة "علشان تبنيها" لدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي للترشح لجولة رئاسية ثانية، إلى جانب نشر الأكاذيب والترويج لأرقام مغلوطة، ومقاطع صوتية لم تصدر أيًا منها عن مصدر رسمي، كما استمرت على النهج ذاته بعد إصدار وزارة الداخلية لبيان رسمي حول الحادث.


اعداد غير صحيحجة


مباشر


الخليج الجديد


انتقادات الجزيرة


وقالت وزارة الداخلية، في بيان لها أمس السبت، إن مجموعة من العناصر الإرهابية اتخذت من إحدى المناطق بالعمق الصحراوي بالكيلو 135 بطريق أكتوبر الواحات، محافظة الجيزة مكانًا للاختباء والتدريب والتجهيز للقيام بعمليات إرهابية، مستغلين في ذلك الطبيعة الجغرافية الوعرة للظهير الصحراوي وسهولة تحركهم خلالها.


وأشار البيان إلى أنه في ضوء توافر هذه المعلومات فقد تم إعداد القوات للقيام بمأموريتين من محافظتى الجيزة والفيوم لمداهمة تلك المنطقة إلا أنه حال اقتراب المأمورية الأولى من مكان تواجد العناصر الإرهابية استشعروا بقدوم القوات وبادروا باستهدافهم باستخدام الأسلحة الثقيلة من كافة الاتجاهات فبادلتهم القوات إطلاق النيران لعدة ساعات، ما أدى لإستشهاد عدد 16 من القوات "11 ضابط – 4 مجندين – 1 رقيب شرطة "، وإصابة عدد 13 "4 ضابط – 9 مجند".


وأضاف أنه فى وقت لاحق تم تمشيط المناطق المتاخمة لموقع الأحداث بمعرفة القوات المعاونة، وأسفر التعامل مع العناصر الإرهابية عن مقتل وإصابة عدد " 15 " والذي تم إجلاء بعضهم من مكان الواقعة بمعرفة الهاربين منهم، ومازالت عمليات التمشيط والملاحقة مستمرة.


وأهابت الوزارة بوسائل الإعلام تحرى الدقة في المعلومات الأمنية قبل نشرها والإعتماد على المصادر الرسمية وفقًا للمعايير المتبعة في هذا الشأن، وكذا إتاحة الفرصة للأجهزة المعنية في التحقق من المعلومات وتدقيقها لاسيما في ظل ما قد تفرضة ظروف المواجهات الأمنية من تطورات، الأمر الذي قد يؤدي إلى التأثير سلبًا على سير عمليات المواجهة والروح المعنوية للقوات.


اقرأ أيضًا :


"الداخلية": التسجيلات الصوتية المتداولة لا صلة لها بحادث الواحات


فيديو| كيف كشفت مقاطعة قطر الوجه القبيح لإعلامها ؟