التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 12:03 م , بتوقيت القاهرة

البحرين: الملتقى الحكومي 2017.. الطريق نحو رؤية 2030

انطلقت اليوم الأحد، أعمال الملتقى الحكومي 2017 لمملكة البحرين، وهو الملتقى الثاني من نوعه في المملكة، حيث تم عقده العام الماضي 2016، ضمن خطط عمل الحكومة لتحقيق رؤية البحرين 2030، تلك الرؤية التي تستند بالأساس على ثلاثة محاور وهي: الاستدامة والعدالة والتنافسية، ويأتي الملتقى بمبادرة من الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد ونائب القائد الأعلى والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.


فعالية هامة


الملتقى الحكومي هو فعالية هامة يتم عقدها في مملكة البحرين سنويًا من أجل مناقشة أهم التطورات في القطاعات الحكومية المختلفة، بحيث تتناول عدد من الجلسات النقاشية وورش العمل. وقد جاءت تلك الفكرة انطلاقًا من توجهات العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، التي تهدف لتحقيق تقدم وتطور ملموس في كافة القطاعات والأصعدة في النظام البحريني.


ويستعرض الملتقى ما تم إنجازه من برامج ومبادرات ضمن إطار برنامج عمل الحكومة 2015-2018، وهو البرنامج الذي قدمه رئيس مجلس الوزراء البحريني، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، في يناير 2015، أمام مجلس النواب وولي العهد البحريني، ذلك البرنامج الذي يُحدد مهام الحكومة في الأربع سنوات المذكورة.


 وينطوي ذلك البرنامج على مجموعة من الأولويات الاستراتيجية وهي تعزيز الأمن والاستقرار والنظام الديمقراطي والعلاقات الخارجية، وترسيخ اقتصاد قوي ومتنوع ونظام مالي ونقدي مستقر، وتمكين البحرينيين لرفع مساهمتهم في عملية التنمية، وتأمين بنية تحتية داعمة للنمو الاقتصادي المستدام ، وتعزيز فعالية وكفاءة الأداء الحكومي.


ومن أجل المراجعة الكاملة لما تم إنجازه في البرنامج الحكومي على مستوى كفء، يُعقد الملتقى الحكومي للمرة الثانية هذا العام كاجتماع رفيع المستوى برعاية من رئيس مجلس الوزراء، وحضور ولي العهد البحريني، ويشارك فيه نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء والقيادات التنفيذية في الجهات الحكومية، لمناقشة القضايا والتحديات الرئيسية والتوجهات المستقبلية، لتعزيز وتطوير كفاءة الإنتاج، وجودة الأداء في إطار برنامج عمل الحكومة.


الملتقى الحكومي 2017


أكد ولي العهد البحريني اليوم الأحد أثناء فعاليات الملتقى لعام 2017 أن نتيجة للسياسات التي تبنتها الحكومة وبشراكة مجلس التنمية الاقتصادية تم استقطاب عدد من الشركات العالمية الكبرى بمجالات مختلفة في مملكة البحرين، حيث أكد ارتفاع حجم الاستثمارات بنسبة 158% بين عامي 2016 و2017.


وعن قطاع السياحة، أكد سلمان بن حمد أن الحكومة عملت على أربع محاور رئيسية لتطوير ذلك القطاع وهي تطوير المنافذ، وزيادة خيارات الإقامة، وإقامة الفعاليات لجذب السياح، والترويج للبحرين كوجهة سياحية، حيث زاردت أعداد السياح بنسبة 12.8%  بين عامي 2016 و2017.


وبالنسبة للاهتمام بالمواطن البحريني، شدد سلمان بن حمد على أن الاستثمار في المواطن عبر التعليم والتدريب وتوفير فرص العمل هو الارتقاء الحقيقي بمستواه المعيشي، وعليه تم تخصيص 15600 وحدة سكنية منذ بدء البرنامج الحكومي الحالي منهم 4800 وحدة إضافية قبل نهاية العام الجاري.


وعن قطاع الطاقة، أفاد سلمان بن حمد أنه تم اعتماد الخطة الوطنية للطاقة المتجددة لزيادة نسبة الطاقة لتصل إلى 5% من الانتاج بحلول 2025، ومن أجل ذلك أعلن عن إنشاء محطة للطاقة الشمسية بسعة 100 ميغاوات لزيادة الطاقة المتجددة.


التفاعل على "تويتر"


منذ بدء الفعاليات صباح اليوم في البحرين، أطلق رواد موقع التدوينات القصيرة "تويتر" هاشتاج بعنوان "#الملتقى_الحكومي_2017" حيث تصدر الهاشتاج قائمة الأكثر تداولًا في مملكة البحرين، وقد تفاعل من خلاله مجموعة من المغردين البحرينيين يشيدون بالعمل الحكومي وأهمية الملتقى في رصد أهم نجاحات حكومة البحرين.


وأشاد مغرد بحريني يُدعى هشام محمد بالملتقى وقراراته حول الطاقة البديلة، حيث قال: "مملكة البحرين تعلن البدء في الاستثمار في الطاقة البديلة .. خطوة تبشّر بالخير".


 



فيما تفاعلت مغردة بحرينية أخرى مع الحدث قائلة: "واخيرا الاستثمار في الطاقة المتجددة/ اتخيل اشوف اضاءة شوارع البحرين تعمل على الطاقة الشمسية مثلا".


 



وأشاد المغرد البحريني "حازم الجناحي" بمبادرة ولي العهد قائلًا: "من أهم أركان النجاح: التقدير، القياس، المنافسة، التنسيق. فشكرًا لسمو ولي العهد على المبادرة بإستحداث الملتقى الحكومي 2017".


 



اقرأ أيضًا..


البحرين تعقد صفقة لشراء مقاتلات F16 بقيمة 3.8 مليار دولار


معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017 ينطلق اليوم