التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 11:01 ص , بتوقيت القاهرة

هل تعلم | "مدينة الجن".. لغز غامض تحت الأرض

لا شك أن تركيا من أجمل بلدان العالم وأنها تحتوي على مواقع ومتاحف أثرية قيمة جدًا، ولكن هل تعلم أنه تم العثور على مدينة تحت الأرض في تركيا تدعي "مدينة الجن" بعمق 85 مترًا تحت الأرض ومكونة من 11 طابقًا وأنها من العجائب التي اكتشفت وتعادل الأهرامات الفرعونية، وهي لغز غامض يضاف إلى سلسلة من الأسرار والغموض الذي يلف أماكن كثيرة حول العالم، إليكم التفاصيل:


 


مدينة ديرينكويو "مدينة الجن"


ديرينكويو


 


هي من عجائب الدنيا، وواحدة من أهم وأعظم المواقع الأثرية في العالم، وهي التي شبهها العديد من علماء الآثار بأنها مدينة غاية في التعقيد، يضاهي تعقيدها وإتقانها تعقيد وإتقان الأهرامات الفرعونية.


إنها "مدينة ديرينكويو تحت الأرض" Derinkuyu Underground City، وهي مدينة أثرية عملاقة تحت الأرض في تركيا، عثر عليها بالصدفة في عام 1963م أثناء أعمال التجديد لأحد المنازل في مقاطعة ديرنكويو التابعة لمحافظة نوشهر في وسط تركيا، عندما تم العثور على بوابة وتم فتحها لتقود إلى اكتشاف هذه المدينة العملاقة المهجورة تحت الأرض، وهي تثير الحيرة في ضخامتها ووجودها بالأسفل بهذه الطريقة، ما دعا السكان المحليين لإطلاق اسم "مدينة الجن" عليها، اعتقادًا منهم بأن الجن هو من بناها في بادئ الأمر.


سلالم الخروج من مدينة الجن


تتكون جغرافيا منطقة "ديرينكويو" من صخور بركانية لينة ذات صلابة متوسطة، لعل هذا من أهم الأسباب التي شجعت من بنى هذه المدينة الغريبة تحت الأرض على اختيار هذا المكان بالتحديد لحفر وبناء هذه المدينة.


 


مدينة ديرينكويو (مدينة الجن)



تتكون هذه المدينة الأثرية العملاقة من 11 طابقًا تحت الأرض، وبعمق يصل إلى 85 مترًا، وهي كبيرة جدا لدرجة أنها تتسع لما بين 35و50 ألف شخص، وأن هذه المدينة العجيبة تحتوي على كل ما يلزم من وسائل الراحة، من معاصر للزيتون وإسطبلات وغرف للتخزين، فضلا عن حجرات للطعام ومصليات، والمميز هنا هو وجود معبد واسع المساحة في الدور الثاني من المدينة الأرضية، ولتأمين التهوية اللازمة للحياة، يمتد عمود تهوية يبلغ طوله ما يقارب الـ55 مترًا.


فتحات التهوية


ويستخدم المعبد في الوقت نفسه كبئر للماء لتزويد القرية الواقعة على سطح الأرض، وأيضا المدينة الواقعة تحت سطح الأرض بالمياه، بالإضافة إلى ما يزيد على 15 ألف فتحة تهوئة صغيرة موزعة في أنحاء المدينة.


وفتحت مدينة ديرينكويو تحت الأرض للسياح في عام 1969، أي بعد 6 سنوات من اكتشافها، ويتم الدخول إلى هذه المدينة المعقدة عبر عدة بوابات حجرية ثقيلة (تبلغ أطوالها من 1 إلى 1.5 متر وعرض كل منها من 30 إلى 50 سم وأوزانها من 200 إلى 500 كلجم).


وكل هذه البوابات تغلق من الداخل فقط وليس من الخارج في طريقة ميكانيكية مبتكرة تجعل من فتحها وإقفالها مهمة سهلة وممكنة لشخص واحد فقط، بواسطة دعامة خشبية في الثقب الموجود على وسط البوابة.  


ابواب دخول مدينة الجن


 




من بناها ؟


تشير كل من تكهنات المؤرخين والدراسات التاريخية التي أجريت على المكان، طوال السنوات الماضية، إلى أن هذه المدينة تحت الأرض بنيت على مراحل، وقد اختير هذا المكان بالذات بسبب طبيعة الصخور البركانية اللينة التي تتكون منها الطبقات الأرضية، وهذا ما يجعل من مهمة الحفر مهمة أقل صعوبة من أماكن أخرى.


ويعتقد الباحثون أن أول مراحل بناء هذه المدينة كانت ما بين القرنين السابع والثامن قبل الميلاد بواسطة شعوب الـ "بهريغيانس" Phrygians وهم أحد الشعوب الهندوأوروبية والتي سكنت تلك المنطقة منذ القدم، ومن ثم قاموا بتوسعة هذه المدينة في العهد البيزنطي الفارسي من قبل المملكة الأخمينيونية، ويعتقد أن المدينة كانت تستخدم كمستوطنة للاجئين، حيث إن هناك إشارة وذكر في المراجع الـ (مجوسية – الزراداشتية) في الجزء الثاني من كتاب (الأفيست Vendidad (وهو أحد أهم المراجع للزراداشتية – المجوسية لمستوطنة لاجئين تحت الأرض، بنيت في عهد الإمبراطور جمشيد.


 


مخططات ديرينكويو


 


ويعتقد الكثير من المؤرخين والباحثين أن هذه المدينة وُسعت وتضخمت في أثناء الحكم الفارسي للمنطقة، حيث إن بعض القطع الأثرية المكتشفة في المكان تعود للفترة البيزنطية المتوسطة والتي يعود تاريخها لما بين القرنين الخامس والعاشر قبل الميلاد. ويجمع العلماء على أن هذه المستوطنة كانت ملجأ لإيواء الهاربين،


وما يثير الاستغراب هو اتصال هذه المدينة الغريبة بمجمعات أخرى حفرت تحت الأرض في المنطقة، ومن أهمها مجمع "كايماكلي" Kaymakl? الديني والذي تصل بينه وبين مدينة ديرينكويو مجموعة أنفاق تحت الأرض يصل طولها إلى 8 كيلومترات!    


 


ممرات مدينة الجن

 


مخطط ديرينكويو "مدينة الجن" 


مخطط مدينة الجن


 


مدخل المدينة:


 


داخل ممرات المدينة


 


احدي المداخل


 


تحتوي المدينة على مداخل مكوّنة من صخور كبيرة جداً لا يمكن فتحها أو تحريكها، إلّا من الداخل بطريقة سهلة بواسطة داعمة خشبية، من خلال ثقب يوجد في منصف المدخل، وقد وضعت هذه المداخل لأغراض التخفي، والحماية من هجمات الأعداء.


البيوت:


غرف المدينة


 


تحتوي المدينة على العديد من البيوت التي استخدمت للعيش، وتتميز هذه المساكن بمساحتها الكبيرة، حيث إنّها تتّسع لـ 20 ألف فرد، وهي مجهزة بوسائل الراحة والأمان، وتحتوي هذه المساكن على مطابخ تتميز بلونها الأسود، وذلك بسبب السخام الناتج عن النيران أثناء عملية الطهي.


المخازن:


دخل المدينة


 


يوجد في المدينة العديد من المخازن التي استخدمت في تخزين الطعام، والنفط. القنوات المائية العذبة والآبار: حيث يبلغ عدد الآبار فيها حوالي 52 بئراً.


أماكن للعبادة:


يوجد في المدينة العديد من الأماكن المخصصة للعبادة، إذ إنها تحتوي على كنيسة تبلغ أبعادها من 9 إلى 20 متراً، ويبلغ ارتفاع سقفها حوالي 3 أمتار.


المقابر:


يوجد فيها العديد من المقابر التي خصصت لدفن الأموات من سكان المدينة. فتحات للتهوية: تحتوي المدينة على العديد من فتحات التهوية والتي بلغ عددها حوالي 15 ألف فتحة، بحيث تعمل على توفير الهواء النقي للسكان في المدينة تحت الأرض.


الأنفاق:


داخل المدينة


 


يوجد في المدينة العديد من الأنفاق بطول 8كم، والتي تصلها بمدينة كابادوسيا التي تقع تحت الأرض أيضاً.


أماكن أخرى:


 


مدينة الجن تحت الارض


اسطبلات للخيول، والمواشي، والحيوانات الأخرى، وغرف مخصصة لعصر النبيذ، وعصر الزيتون.


 


اقرأ أيضًا


 


هل تعلم | أسطورة غرق أطلانطس وأدلة على وجودها


هل تعلم | "الجاثوم" والجنية العجوز.. أسباب "شلل النوم" وعلاجه


هل تعلم | "التكاتك" في مصر أكثر من عدد سكان قطر


هل تعلم | الحقيقة وراء غرق تيتانيك ولعنة الفراعنة


هل تعلم | أسرار "كتاب الموتى" عند الفراعنة وعلاقته بالحياة الأخرى


هل تعلم | نبات "سحري" يعالج السكر ويحمي من السرطان.. تعرف عليه


هل تعلم | حقيقة السفر عبر الزمن أصبحت ممكنة


هل تعلم | "القرين".. وعلاقته بالظواهر الخارقة للطبيعة


هل تعلم | السر وراء طلاء الطائرات باللون الأبيض


هل تعلم | أسرار عن نصر 6 أكتوبر.. ورعب تكنولوجيا الحرب القادمة


هل تعلم | أخطر عقرب في العالم.. على شكل عملة معدنية