التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 11:01 م , بتوقيت القاهرة

شاهد| رحلة "الثائر الحق" في قطر.. نجيب النعيمي من الإقامة الجبرية للحرية

أدرجت السلطات القطرية وزير العدل القطري الأسبق، نجيب النعيمي، على قوائم الممنوعين من السفر، على خلفية انتقاده لسياسات "تنظيم الحمدين"، ولم يكن الإدراج  التعسفي وليد اللحظة، فقد سبقته إرهاصات عدة، تؤكد منهجية "تنظيم الحمدين" الرامية لوأد أي انتقاد لسياسته.


نجيب النعيمي، الثائر الحق، بقطر، اعترض على الظلم، دافع عن المظلومين في بلاده، إلا أن بلاده بيتت نواياها لحبسه، وقامت بذلك بالفعل إلا أن الظروف أو الحكمة الإلهية شاءت عكس ما رأى له النظام القطري.


الدفاع عن المظلومين


اقرأ أيضا: وزير قطري سابق: لا يمكن الوثوق بمحاكم قطر


دافع النعيمي عن الشاعر القطري محمد بن الذيب الذي اعتقل بسبب قصيدة انتقدت الحكومة القطرية، وتعود قصة "ابن الذيب" لعام 2011، حيث حكم عليه بالسجن 15 عامًا، لنقده النظام القطري، واتهمته السلطات القطرية بالتحريض على الثورة والإطاحة بنظام الحكم، بعد نشر قصيدة الياسمين، والتي وجه فيها انتقادات شديدة للأنظمة العربية وخصوصًا نظام بلاده، قائلاً: كلنا تونس بوجه النخبة القمعية، كما تضمنت القصيدة، التي أشاد فيها بالثورة التونسية، وانتفاضات الشعوب في كثير من الدول، فيما بات يُعرف بـ"الربيع العربي"، وانتقادات لأمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني".



لم يصمت النعيمي، حينما شاهد كيف كان النظام القطري يرعى ويدعم جماعة الإخوان الإرهابية، بل  عرى دور الدوحة في دعمهم، وتأجيج نظام الحمدين للنزاعات الإقليمية عبر المال والسلاح في كثير من لقاءاته وتصريحاته السابقة.


من الإقامة الجبرية للحرية


في تغريدات على تويتر منسوبه لـ"نجيب النعيمى"، في شهر أغسطس الماضى قال:" الحمد لله نحمده ونستعينه ولله الحمد غادرت قطر إلى سنغافورا بعد فرض الإقامة الجبرية والتعذيب النفسي أخوكم نجيب النعيمي وزير العدل السابق".


 




وفي تغريدة أخرى: "تم احتجازي لمدة 33 يوما انفراديًا، بالإضافة إلى شهرين في السجن العادي وبقية المدة إقامة جبرية في المنزل إلى أن من الله علي بالحرية ومغادرة قطر"، كما كشف سبب احتجازه الأول في تغريدة قائلا: "احتجازي جاء بعد تغريدة أطالب فيها بتعويض 44 مليون ريال بسبب قطعة أرض تم أخذها دون وجه حق من حمد بن جاسم بن جبر".


هاشتاج نجيب النعيمي


كانت السلطات القطرية، أدرجت النعيميي على قوائم الممنوعين من السفر، على خلفية انتقاده لسياسات تنظيم الحمدين، وعلى خلفية ذلك دشن عدد من المنظمات الحقوقية والنشطاء هاشتاج على "تويتر" باسم #الحرية_لنجيب_النعيمي، لرفض قرار السلطات القطرية.


اقرأ أيضا: 


وزير قطري سابق: لا يمكن الوثوق بمحاكم قطر


لماذا وضعت قطر وزير العدل السابق على قوائم الممنوعين من السفر؟