التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 12:17 م , بتوقيت القاهرة

وزير قطري سابق: لا يمكن الوثوق بمحاكم قطر

علق وزير العدل السابق في قطر ، نجيب النعيمي، على المطالبات بنقل محاكمة الصحفي السابق في قناة الجزيرة محمد فهمي من كندا إلى قطر، بقوله أنه "لا يمكن الوثوق بالمحاكم القطرية".


وجاء تعليق النعيمي، في إطار شهادة خطية ضد محاولات محامين عن قناة الجزيرة نقل قضية الصحفي السابق في القناة محمد فهمي من كندا إلى قطر.


ويعارض المحامون الذين يمثلون قناة الجزيرة، نظر المحاكم الكندية في القضية التي رفعها فهمي، وهو كندي من أصول مصرية، حيث يطالب بتعويضات عن فترة السجن التي قضاها في مصر على خلفية تآمر الجزيرة مع الإخوان.


وتتضمن دعوى فهمي أمام المحاكم الكندية اتهامات لقناة الجزيرة بالتحريف وخرق عقد العمل معه والإهمال، الذي أسهم في سجنه وزميليه بيتر جريست وباهر محمد.


ويعتقد المحامون الثلاثة الذين يترافعون عن فهمي، بمن فيهم المحامي النعيمي، أن فهمي لن يحظى بمحاكمة عادلة إذا تولت المحاكم القطرية النظر في القضية، التي يطالب فهمي النظر فيها "بعيدا عن المحاكم المسيسة".


وكانت منظمة العفو الدولية قد عبرت هذا العام عن امتعاضها من قرار نظام قطر بمنع النعيمي من السفر خارج البلاد، حيث أنها طالبت الحكومة القطرية برفع الإقامة الجبرية عنه.


وأرسلت النيابة العامة في الدوحة رسالة نصية هاتفية قصيرة إلى النعيمي في 8 يناير 2017، اقتصرت على ذكر رقمه الوطني، وما يفيد بأنه قد تم إدراج اسمه على قوائم الممنوعين من مغادرة البلاد.


وخاطب النعيمي النائب العام القطري علي بن فطيس المري، مرتين لطلب التوضيح منه بصفته المعني بالموافقة على قوائم المنع من السفر إلى خارج البلاد، إلا أن النعيمي لم يتلق ردا بهذا الخصوص.


اقرأ أيضا..


أنور قرقاش: إعلام قطر يبرر صمت الدوحة وتعاطفها مع طهران