التوقيت الثلاثاء، 19 مارس 2024
التوقيت 10:21 ص , بتوقيت القاهرة

"فيفا" ينصر اللاعبين على الأندية

توصل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، إلى اتفاق سيساعد اللاعبين على ترك أنديتهم، عندما لا يحصلون على رواتبهم في الوقت المحدد.

وقال فيكتور مونتالياني، المسؤول في الفيفا، للصحفيين، اليوم الخميس: "كانت قضية مثارة منذ وقت طويل، وأخفقت الأطراف في الوصول إلى حل، لكننا تدخلنا بثقلنا حتى جرى التوصل إلى اتفاق".

وتابع: "كلنا نرغب في الحصول على رواتبنا في الوقت المحدد.. إنها قضية تمس حقوق العمال، وهي في غاية الأهمية بالنسبة لي".

وقال مونتالياني إن الاتفاق تم بمشاركة رابطة الأندية الاوروبية، والاتحاد الدولي للاعبين المحترفين، ومنتدى روابط كرة القدم العالمي، الذي يمثل مسابقات الدوري المحلية الكبرى.

وأوضح الفيفا أن في المقابل، وافق اتحاد اللاعبين المحترفين، على سحب قضية كان قد رفعها أمام المفوضية الأوروبية، ضد نظام الانتقالات، قبل عامين.

وقال اتحاد اللاعبين المحترفين، في بيان: "أجرينا محادثات بناءة مع الفيفا، لكن من السابق لأوانه مناقشة ما قد يحدث، فيما يتعلق بشكوى قانونية ضد نظام الانتقالات، أو أي صفقة محتملة، حتى نشعر بالرضا عن المقترحات المقدمة".

ويقول اتحاد اللاعبين المحترفين، إن اللاعبين يستطيعون فقط التقدم بشكوى ضد النادي، بعد ثلاثة اشهر من توقفه عن دفع مستحقاتهم المالية، وقد ينتظر اللاعب لمدة تصل إلى عامين، قبل صدور قرار من غرفة فض المنازعات في الفيفا.

وقال الفيفا إن الاتفاق الجديد، قد يجعل الأمور أسهل أمام اللاعب، الذي لم يحصل على راتبه، لمغادرة النادي، رغم أنه رفض الكشف عن تفاصيل، حتى يتم الانتهاء من كافة بنود الاتفاق، بحلول مارس/آذار المقبل.

وبنى اتحاد اللاعبين المحترفين شكواه أمام المفوضية الأوروبية، قبل عامين، على أن نظام الانتقالات لا يسمح بالمنافسة.

وتحكم لوائح الفيفا نظام الانتقالات، وهو قائم على اتفاق رسمي بين الاتحاد الدولي والاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية، في 2001.

وفي استطلاع أُجري العام الماضي، وشمل 14 ألف لاعب، في 54 دولة، قال اتحاد اللاعبين المحترفين إن أربعة من كل عشرة لاعبين، واجهوا تأخرا في دفع مستحقاتهم، في فترة ما خلال العامين السابقين.