التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:24 ص , بتوقيت القاهرة

تأجيل المدارس اليابانية.. التلاميذ يدفعون ثمن "أحلام الوزير المتسرعة"

قرارات متخبطة بالتعجل في البدء بالدراسة في المدارس اليابانية تؤدي إلى أزمات لمدة عام كامل، لم يدرس وزير التربية والتعليم ضوابط وشروط اختيار التلاميذ والمعلمين جيدًا ما أدى إلى التراجع في قراره، ومما يصيب التلاميذ بكارثة تكدس الفصول التي لم تنتهى لمدة عام وذلك لأن جميع المدارس بدأت وأعلنت اكتفائها في العدد، يتخبط الوزير والطلاب وأولياء أمورهم يدفعون الثمن.


هاجم أعضاء مجلس النواب، قرار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم بتأجيل الدراسة فى المدارس اليابانية وعودة الطلاب المقبولين والمعلمين إلى مدارسهم القديمة، متسائلين: لماذا لم يدرس الوزير الأمر قبل قبول الطلاب؟، وماذا يفعل أوليا الأمور بأطفالهم بعد اكتفاء المدارس الخاصة والتجريبية؟، وما موقف الأطفال من المناهج التى تم دراستها منذ بدء الدراسة؟".


إحباط التلاميذ


قالت ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن تجربة المدارس اليابانية رائعة وكنا ننتظرها بفارغ الصبر، وقرار وزير التربية والتعليم بتأجيلها لأجل غير مسمى غير مدروس، مضيفة: "مش عارفه أقول إيه".


وأضافت نصر - في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" - أن الوزير إذا قرر افتتاح المدارس اليابانية العام المقبل لن يعارضه أحد، مؤكدة أنه كان لابد من البدء بدراسة جيدة وعلى استعداد جيد لهذا النظام.


وأكدت عضو مجلس النواب، أن كل المدارس انتظمت من فترة كبيرة، والتلاميذ ستصاب بالإحباط بسبب هذا القرار، ويوجد عدم دراسة للتجهيزات لهذه التجربة الجديدة.


سؤال الوزير


وتابعت: "سنبحث مع الوزير حقيقة الأمر، وسبب اتخاذ هذا القرار، وعدم الالتزام بالمواعيد، عن طريق طلبات الإحاطة أو دعوته للحضور"، مؤكدة أن لجنة التعليم سيكون لها دور في التعرف على موعد العمل بالمدارس اليابانية.


وأردفت: "أنه لابد من سماع الوزير والوضوح من ناحية المصروفات وتأخير الطلاب في الدراسة، وذلك سيتسبب في مشكلة بدراستهم".


أمر مؤسف


قال فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن قرار وزير التربية والتعليم بتأجيل المدارس اليابانية لأجل غير مسمى "شيء مؤسف".


وأضاف "بركات"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن وزير التربية والتعليم أخطأ في عدة أمور أولها التعجل في موعد بداية الدراسة وفي اختيار التلاميذ وتجهيز المدارس فهي لم تكن جاهزة تقنيًا، وعندما علم الرئيس تدخل لإيقاف أخطاء الوزير.


الرئيس تدخل لتصحيح أخطاء الوزير


وأكد عضو مجلس النواب أن وزير التربية والتعليم تصرف بمفرده ولم يناقش اللجنة في هذه القرارات أو سبل اختيار التلاميذ، مشيرًا إلى أن اجتماع الرئيس بالوزير أمس كان بسبب إيقاف هذه الأخطاء، وقرر الرئيس تشكيل لجنة لاختيار الطلبة.


وتابع: "الوزير إذا لجأ إلى اللجنة كنا استطعنا الوصول إلى نتيجة جيدة، فلابد من طرح الأمر على اللجنة ومناقشتها فيه"، مؤكدًا أن الوزير كان لابد أن يكون على أد الثقة.


وأشار عضو مجلس النواب، إلى أحد الأخطاء المرتكبة في قبول التلاميذ بالمدارس اليابانية حيث تم رفض طالب بسبب المحيط السكنى والجغرافي وقبول توأمه.


لا نعلم ما بجعبة الوزير


قال محمد إسماعيل، عضو مجلس النواب عن الجيزة، إننى لا أعلم ما في جعبة وزير التربية والتعليم بشأن تأجيل الدراسة فى المدارس اليابانية لأجل غير مسمى.


وأضاف "إسماعيل" في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أنه سيتقدم ببيان عاجل لمعرفة ماهية سبب القرار، بسبب وضع العديد من أولياء الأمور آمالهم على هذه المدارس ولابد من توضيح الأمر للجميع.


كثافة الفصول من 40 إلى 60 طالب


وأكد عضو مجلس النواب، أن جميع المدارس الخاصة والتجريبي بالجيزة اكتفت ولا يوجد بها أماكن، متسائلاً: "هل يريد الوزير زيادة الكثافة في الفصول من 40 طالب إلى 60 طالب؟، وما سبل التصرف أمام أولياء الأمور".


وتابع "إسماعيل": "سنواجه أزمة صارخة خلال اليومين المقبلين بسبب اكتفاء جميع المدارس الخاصة والتجريبي خاصة فى الجيزة"، متسائلا: "هل أولياء الأمور عندهم قدرة كان ينظر إلى القرار قبل اتخاذه قرار بالافتتاح من البداية".


اقرأ أيضا..


برلماني: تأجيل المدارس اليابانية "مؤسف".. والرئيس تدخل لتصحيح الأخطاء