التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 02:45 م , بتوقيت القاهرة

تفاصيل لقاء رئيس الوزراء مع نواب محافظة الإسكندرية

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بمقر ديوان عام المحافظة الإسكندرية، بأعضاء مجلس النواب عن المحافظة للاستماع إلى طلباتهم وتبادل الآراء والمقترحات لحل المشاكل التي تواجههم، بحضور وزراء الإسكان، والشباب والرياضة، والتنمية المحلية، والتعليم العالي، والنقل.


في مستهل الاجتماع، أعرب رئيس الوزراء عن سعادته بالتواجد في مدينة الإسكندرية ذات المكانة الهامة في قلوب المصريين، والجلوس مع نوابها للاستماع إلى مطالب المحافظة واحتياجاتها والعمل على حلها.


من جانبهم، طرح النواب عددا من المطالب المتعلقة بالخدمات المطلوبة على مستوى دوائرهم وعلى مستوى المحافظة ككل، مؤكدين أن هناك ضرورة ملحة لإيلاء اهتمام خاص بقطاعي التعليم والصحة اللذين يأتيان على رأس الأولويات بمحافظة الإسكندرية.


وتضمنت المطالب زيادة المخصصات المالية المقدمة للمحافظة لإتمام 7 أعمال رصف ومشروعات البنية التحتية، وتوصيل الغاز الطبيعي، وتطوير المستشفيات الجامعية بالإسكندرية التي تخدم عددًا من المحافظات المجاورة، بالإضافة إلى متابعة خدمات التموين للتأكد من توفير المخصصات اللازمة لتوفير احتياجات المواطنين، وتحسين خدمات النقل والطرق بمحافظة الإسكندرية وتطوير الطرق المؤدية للمدن الصناعية بالإسكندرية، وأهمية طلب إنشاء خط المترو المزمع إقامته، وأهمية مشروع تطوير ترام الاسكندرية المزمع تنفيذه لتخفيف التكدس المروري في المدينة وتقديم خدمة متميزة للمواطنين.


وثمن النواب الدور الكبير الذي تقوم به الحكومة والجهد الذي يبذله رئيس مجلس الوزراء والوزراء في التعرف على مشاكل المحافظات والعمل على حلها، مؤكدين أن دورهم ودور الحكومة يهدفان بالاساس إلى تحقيق مصلحة المواطن، معربين عن تقديرهم لحرص رئيس الوزراء على الجلوس والاستماع اليهم لفهم مشكلات المواطنين والتفاعل معها، موضحين أن مكتب المحافظ مفتوح لهم في كل وقت وهو حريص على الإستماع اليهم دوما، وهناك تعاون مثمر بينهم.


وعقب انتهاء السادة نواب محافظة الاسكندرية من عرض كافة مطالبهم، شدد رئيس الوزراء على أن الدولة المصرية والقيادة السياسية لا ترعى الفساد ولا يمكن أن تتستر عليه، بل أن أجهزة الدولة تعمل على التخلص من هذه الظاهرة التي ساءت لمصر كثيرا.


وأكد رئيس الوزراء أن مصر دولة تقوم على إطار القانون وبها مؤسسات تعمل على دراسة أي مشروع يتم تنفيذه، فالحكومة لا تعمل دون دراسة، فالمشروعات يقوم باعداد دراساتها والاشراف عليها خبراء من الجامعات، لافتا في هذا الخصوص إلى مشروع تطوير ترام الإسكندرية، مشيرًا إلى تأكيده الدائم للوزراء والمحافظين للقاء النواب بشكل دوري والاستماع إلى مطالبهم والعمل على حلها.


واوضح رئيس الوزراء أن الدولة حريصة على تنقية بطاقات التموين ليتم تقديمها للمستحقين، مشيرا إلى أن الدولة حازمة فيما يخص التصدي للتعديات على أراضي الدولة والتعامل بحسم مع مخالفات البناء، لافتًا إلى عدم إمكانية التوسع في زراعة الأرز بمحافظة الإسكندرية عن الزمام الحالي نظرا لانه يستهلك الكثير من المياه.


وطلب رئيس مجلس الوزراء من محافظ الأسكندرية، والوزراء التعقيب على مطالب النواب بالتفصيل، وتم النقاش بينهم وبين النواب حول كل ما عرض خلال اللقاء، حيث أكد المحافظ والوزراء أنه سيتم دراسة كافة تلك المطالب وبحث امكانية الاستجابة لها والعمل على توفير الامكانات المطلوبة لذلك، مؤكدين حرص الحكومة على النهوض بكافة الخدمات المقدمة لأهالي محافظة الاسكندرية في مختلف القطاعات.


من جانبه، وعد وزير الشباب بدراسة المقترحات المقدمة فيما يخصه والعمل على تلبيتها، بينما اوضح وزير الاسكان انه سيتم دراسة تخصيص اراضي اضافية لبناء مدارس في عدد من المناطق، مضيفا انه يتم دراسة كيفية ادخال الصرف الصحي لبعض المناطق دون الاضرار بحالة المباني نظرا لطبيعتها، منوها ان 99% من المشاكل ناجمة عن النمو العشوائي، ومع ذلك تحاول الدولة على ايجاد حلول لها. واشار الوزير الى ان الوزارة علي استعداد للاهتمام بالمنشات الرياضية ولكن بعد تقديم دراسات تضمن جدية التنفيذ.


وأكد وزير التعليم العالي أن المستشفيات الجامعية بالاسكندرية تؤدي دورا كبيرا في تقديم الخدمة الطبية لأهالي الاسكندرية والمحافظات المحيطة، ولكنها تحتاج امكانيات وموازنة كبيرة لتلبية احتياجاتها وتطوير الأداء.


وأشار وزير النقل إلى أن هناك جهود كبيرة ذتنفذ في مجال الطرق بالاسكندرية، وكذا في مجال تطوير السكة الحديد، لتقليل زمن الرحلة وتطوير الخدمة المقدمة للمواطنين، مؤكدًا أن مشروع تطوير ترام الإسكندرية يعد مظهر من مظاهر تطوير خدمات النقل لأهالي الإسكندرية.


اقرأ أيضا..


النائبة سيلفيا نبيل توضح تفاصيل استلام موازنة "البرامج والأداء" من الوزارات