التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 12:29 ص , بتوقيت القاهرة

"الغانم" يطرد برلمانيًا إسرائيليًا.. ومغردون: قطر وإيران تستحقان ذلك

"شكرًا مرزوق الغانم".. هاشتاج جديد أطلقه عدد من الخليجيين عبر موقع التدوينات القصيرة، تويتر، فور انتشار مقطع فيديو ظهر فيه رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق علي الغام، طالب فيه بطرد مندوب الكنيست الإسرائيلي من قاعة اجتماعات البرلمان الدولي، الذي عقد الأربعاء في مدينة بطرسبورج الروسية.


مرزوق الغانم وصف الكنيست الإسرائيلي بـ"المحتل وقتلة الأطفال"، اعتراضًا على الممارسات الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني على مدار السنوات الماضية.


 





 


ولم تكن خطوة "الغانم" الأولى من نوعها تجاه اسرائيل، فقد تباينت المواقف العربية تجاه إسرائيل على مدار التاريخ، وهو ما انعكس عبر بعض النماذج التي تداولها المغردون، ومن أبرزهم، العاهل السعودي الراحل، الملك فيصل آل سعود، وأيضًا وزير الخارجية السعودي الراحل، سعود الفيصل.


 





 


 


ودفع ذلك الأمر إلى عقد المقارنات بين المواقف الخليجية المشرفة تجاه القضية الفلسطينية، والخيانة القطرية في حق الشعب الفلسطيني والشعوب العربية بشكل عام؛ وانتشرت الفيديوهات التي أظهرت استضافة الرئيس الإسرائيلي السابق، شيمون بيريز، بجامعة قطر، مبررًا خلال حوار تلفزيوني له بث من أرض الدوحة، قتل المسلمين.


 





 


 





 


كما أكد الأمير الوالد، الشيخ حمد بن خليفة من خلال حوار له على قناة "الجزيرة"، على أن العلاقات القطرية الإسرائيلية واضحة، معترفًا بوجود الإسرائيليين داخل الدوحة، إلى جانب الزيارات المتبادلة بين الجانبين، هذا إلى جانب فيديو متداول يظهر به عضو الكنيسيت الإسرائيلي السابق، والمقرب من تنظيم الحمدين - حكومة قطر - عزمي بشارة، وهو يحلف اليمين من مقر الكنيست.


 


 





 


 





 


ومن ثم رأى البعض الآخر أن مندوبا النظامين الإيراني والقطري كانا يستحقان الطرد أيضًا، بسبب ما يقترفاه من ممارسات في حق منطقة العربية، لا تختلف عن الجرائم الإسرائيلية.


مندوبا قطر وإيران لا يختلفان عن المندوب الإسرائيلي


يذكر أن مواقف "الغانم" تكررت على ذلك النحو منذ توليه رئاسة مجلس الأمة الكويتي في عام 2013، فقد سجل اعتراضه العام الماضي على كلمة رئيس الشورى الإيراني، علي لاريجاني، فيما يتعلق بالمملكة العربية السعودية، خلال مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي الذي تم عقده في العاصمة العراقية، بغداد، وقال: "إذا كان الوفد السعودي غير موجود في المؤتمر، فأنا شخصيًا، والوفد الكويتي يمثل السعودية". كما أعلن مرزوق الغانم في مارس من العام الماضي، عن رفع الحصانة عن عضو المجلس، عبدالحميد دشتي، في قضايا الإساءة للدول الشقيقة، وبالأخص المملكة العربية السعودية.


اقرأ أيضًا:


فيديو| مرزوق الغانم يطرد وفد "الكنيست" من اجتماع البرلمان الدولي


استقبال رسمي لرئيس مجلس الأمة الكويتي بعد طرده وفد اسرائيلي