التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 05:48 م , بتوقيت القاهرة

الصين تدين هجمات "طالبان" في أفغانستان

أعربت الصين، اليوم الخميس، عن إدانتها القوية للهجمات التى شنها مسلحو طالبان فى عدة مقاطعات فى أفغانستان أمس  الأول الثلاثاء، وأسفرت عن مصرع ما لا يقل عن 71 شخصا واصابة حوالى 170 آخرين.



وأعرب المتحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ فى تصريح صحفى عن صدمته ازاء الخسائر الجسيمة، التى وقعت معربا عن تعازيه وتعاطفه مع المصابين واسر الضحايا.


وقال لو ان الصين تشعر بالقلق ازاء تصاعد اعمال العنف فى افغانستان داعيا الاطراف المعنية بالقضية الى المشاركة فى عملية المصالحة الافغانية لحماية السلام والتنمية فى البلاد.
كانت الصين قد أكدت فى اواخر شهر اغسطس الماضى رغبتها فى الحفاظ على الاتصالات والتنسيق مع الولايات المتحدة حول قضية افغانستان وبذل جهود مشتركة لتحقيق السلام والاستقرار للشعب الافغانى والمنطقة بأسرها.


وفى محادثة هاتفية اجراها عضو مجلس الدولة الصينى (مجلس الوزراء) يانغ جيه تشى مع وزير الخارجية الامريكى ريكس تيلرسون وقتها أكد يانغ على التزام الصين بتسهيل عملية السلام والمصالحة فى افغانستان معربا عن اعتقاده بأن الحوار السياسى هو الحل الوحيد للقضية الافغانية.


وقال ان المجتمع الدولى ينبغى عليه ان يقوم بدعم افغانستان فى تحقيق مصالحة سياسية واسعة وشاملة، مؤكدا ضرورة تشجيع الشعب الافغانى على اتباع طريق التنمية الذى يناسب ظروفه الوطنية ومساندة الحكومة الافغانية فى تعزيز قدرتها على محاربة التطرف والارهاب.


وشدد يانغ على الحاجة الى الاهتمام بالدور الهام الذى تلعبه اسلام آباد فى قضية افغانستان.


 


إقرأ أيضًا


 


الصين: نأمل تخلي واشنطن عن تحاملها والتعامل بموضوعية