التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:02 ص , بتوقيت القاهرة

هل تعلم | "الجاثوم" والجنية العجوز.. أسباب "شلل النوم" وعلاجه

قد يحدث معك أثناء النوم أن تشعر بأنك مقيد أو مشلول الحركة، وأحيانا وأنت مستيقظ ومتأكد من ذلك لأنك ترى ما حولك في الغرفة رؤية طبيعية وتسمع حديثًا من الغرفة المجاورة ولكنك مهما حاولت لا تقدر على القيام من فراشك والهروب من هذا الشيء، وهذا يسمي "شلل النوم" أو "الجاثوم". 


ولكن هل تعلم أن شلل النوم لا يعد مؤذيًا، حيث يظن بعض المصابين بشلل النوم أن ساعة الموت قد حانت، وبعضهم الآخر يعتقد أن هنالك جنّياً يضغط على صدره، أما عن أسباب حدوث ذلك وكيفية معالجته فإليكم التفاصيل:


ما شلل النوم؟


الجاثوم


شلل النوم، أو الجاثوم، أو "أبولبيد"، أو "أبو غطاط" أو "الرابوص" بالعربية هو اضطراب يجعل المصاب به يصحو جزئيًا خلال حلمه فيما يظل جسده نائمًا، ويسمى هذا الاضطراب أيضاً بمتلازمة الجنية العجوز "old hag syndrome"، وهذه التسمية تعزى لفولكلور شعبي يصور جنية عجوز تجلس فوق صدر النائم وتسبب له ضيقاً في التنفس وعدم القدرة على الحركة، ويكون عرضة للكوابيس.


وتشير تقديرات طبية إلى أن 60% من الناس يختبرون شلل النوم مرة واحدة على الأقل، ويعاني 5% نوبات متكررة تحدث على الأغلب في الليل تستمر ستة أشهر أو أطول من ذلك.


ومن الناحية العلمية، فإن شلل النوم هو حالة تتميز بشلل مؤقت للجسم بعد الاستيقاظ من النوم، وغالباً ما يكون ذلك بعد الاستيقاظ من النوم بفترة وجيزة، ونادراً ما يكون قبل وقت قصير من النوم. 


ومن الناحية الفسيولوجية، فإن شلل النوم هو اضطراب وثيق الصلة بالشلل الذي يحدث كجزء طبيعي من وضعية النوم (REM حركة العين السريعة)، والذي يعرف باسم (REM atonia).


يمكن لشلل النوم (الجاثوم) أن يكون بوابة مؤدية لظواهر غريبة مثل تجربة الخروج من الجسد والأحلام الشفافة. الجاثوم باختصار هو عبارة عن الشعور بأنك واعٍ لكن غير قادر على الحركة. يحدث هذا عندما لا يكون بمقدور جسدك التحرُّك بسلاسة خلال مراحل النوم المختلفة، وقد تصاحبه هلوسات. 


 


محاولة التحرك اثناء شلل النوم


 


أسباب شلل النوم


 


اعراض شلل النوم


تشير الدراسات المختلفة إلى أن الكثير من الناس أو معظمهم تعرضوا لشلل النوم على الأقل مرة أو مرتين في حياتهم. وبعض التقارير أوردت عوامل عدة تزيد من احتمال كل من الشلل والهلوسة، وتشمل هذه الأسباب:


النوم ووضعية الوجه لأعلى


عدم انتظام مواعيد النوم.


ضغوط متزايدة.


تغييرات فجائية في البيئة المحيطة (إدخال تغييرات في أسلوب الحياة).


العقاقير المنومة (ADD) أو (antihistamines).


استخدام عقاقير هلوسة.


 


الأعراض


 


اعراض شلل النوم


 


العارض الرئيسي هو شلل جزئي أو كامل لعضلات وعظام الجسم وهو الإحساس بعدم القدرة على الحركة أو الحديث حال الاستيقاظ من النوم أو الخلود اليه.


ويمكن أن يصاحب الشلل النومي بالهلوسة وتكون سمعية، بصرية، شعورية.


ويمكن أن يستمر الشلل من بضع ثوان إلى بضع دقائق قبل أن يستطيع الشخص إما العودة إلى نوم الـ REM وإما أن يستيقظ تماما، وإذا عاد الشخص إلى النوم فمن المرجح أن يدخل إلى وضعية الحلم.


وتستغرق أعراض شلل النوم من ثوان إلى دقائق عدة، وخلالها يحاول بعض المرضى طلب المساعدة أو حتى البكاء.


ويعتقد كثير ممن يعانون هذه الحالة، أنهم مسكونون، وأن الأحلام ما هي إلا إنذار مسبق ينبئ بحدوث شيء سيئ، مثل موت أو خلافه.


 


العلاج


 


يحتاج المرضى المصابون بشلل النوم غير المصاحب للنوم القهري أن يدركوا بأنهم غير مصابين بأي مرض عقلي أو مرض عضوي خطر، كما أن معظمهم لا يحتاجون إلى أي علاج طبي.


وأفضل ما يمكن أن يفعله مرضى شلل النوم خلال حدوث النوبة أن يحاولوا تحريك عضلات الوجه وتحريك العينين من جهة إلى أخرى، ففعل ذلك كفيل بإسراع إنهاء هذه الاعراض.


وفي حالات الزيادة المتكررة في حدوث هذه الأعراض، كحدوثها أكثر من مرة في الأسبوع على سبيل المثال، قد يصف الطبيب المختص أدوية لاستخدامها.


ومن المعروف أن الضغط النفسي والتوتر، إضافة إلى عدم كفاية النوم يزيد من حدوث هذه الأعراض، لذلك ولتقليل احتمال حدوث ذلك ينصح باتباع التالي :


الحصول على القدر الكافي من النوم.


التقليل من الضغوط التي تتعرض لها.


مارس التمارين الرياضية، ولكن قبل النوم بوقت كاف.


حافظ على جدول نوم واستيقاظ منتظم.


تقول بعض الفرضيات إن النوم على الجنب يساعد على التخلص من هذه النوبات.


العلاج النفسي لا يفيد كثيراً


 


اقرأ أيضًا


 


هل تعلم | "القرين".. وعلاقته بالظواهر الخارقة للطبيعة


هل تعلم | النوم يساعد على إنقاص الوزن


هل تعلم | يمكنك رؤية الأحلام بشكل أوضح.. اعرف التفاصيل


هل تعلم | دموع الإنسان تساهم في تسكين الألم .. اعرف التفاصيل


هل تعلم | 9 أطعمة لا تنتهي صلاحيتها مدى الحياة


هل تعلم | مشروب سحري لتجنب الإصابة بـ"السرطان"


هل تعلم | حقيقة السفر عبر الزمن أصبحت ممكنة


هل تعلم | حيل الخداع البصري.. لا تصدق كل ما تراه عيناك


هل تعلم | أغرب مهر للزواج حول العالم


هل تعلم | حقيقة نهاية العالم.. ودليل من أهرامات الجيزة


هل تعلم | الحقيقة وراء غرق تيتانيك ولعنة الفراعنة