التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 02:57 ص , بتوقيت القاهرة

بعد ارتفاع معدلاتها السنوية.. نكشف أسباب انتشار أعمال البلطجة

"أنت بلطجي إذن انت موجود"، شعار جديد رفعه عددٍ من الخارجين عن القانون في الشارع خلال الآونة الأخير، ليتحول مع مرور الوقت هذا المثل لأسلوب حياة وتعامل يومي.


وفي إحصائية مخيفة كشفها قطاع الأمن العام بوزارة الداخلية، أوضحت أن الشوارع تضم 112 ألف بلطجي ومسجل خطر، ما زاد أزمات الشارع المصري.


"دوت مصر" استمع لمعاناة المواطنين اليومية التي لم تخرج عن البلطجة بالإكراة..


قال"محمد أحمد، 27 سنة، وأحد سكان منطقة امبابة إن أعمال البلطجة انتشرت بشكل مبالغ فيه خلال الفترة الأخيرة، علاوة على عمليات السرقة بالإكراة في مناطق بعينها فعلى سبيل المثال يعد أسفل كوبري الساحل مستنقع لعمليات السرقة اليومية، إلا أن المشكلة لم تُحل منذ سنوات وحتى الآن.


معاناة الشاب السابق لم تختلف كثيرًا عن سناء محمد، البالغة من العمر 33 سنة، حيث قالت: المشكلة الأكبر ليس في السرقات فقط بالإكراه، فهناك من يفرض سيطرة على مناطق بعينها ويفرض اتوات على السكان، بالإضافة إلى حالة التعامل بقوة "الدراع" المنتشرة في الشوارع وبين جميع فئات المجتمع، الأمر الذي يجعلنى يوميًا أتخوف من الإحتكاك اللفظي بأي شاب أو فتاه مهما حدث.


البلطجة


حب المال


وفي هذا السياق، يقول الدكتور محمد عبدالرحمن، أستاذ علم الاجتماع بجامعة طنطا، إن سبب انتشار أعمال البلطجة يعود في المقام الأول إلى انحدار مستوى الثقافة التي يعاني منها البلطجي، مشيرًا إلى أن معظم أصحاب هذه الأعمال الذين يتم القبض عليهم في وقائع عدة نجدهم غير متعلمين، ومن هنا نجد أن التعليم يغير من سلوك الفرد.


وأضاف "عبد الرحمن" في تصريح خاص لـ "دوت مصر": يلعب حب المال أيضًا دورًا كبيرًا في انتشار هذه الأعمال، خاصة مع حب الشخص للتربح والحصول على أموال أكثر بطرق سهلة دون عناء.


أعمال الشغب


أمراض نفسية


ويرى الدكتور محمد شكري، أستاذ علم النفس بجامعة المنوفية، أن أصحاب هذه الأعمال يعانون دائمًا من نقص في بعض جوانب حياتهم منذ الصغر، وينشأ هذا النقص عادتًا من الأسرة وتعاملها معه منذ نشأته.


وتابع "شكري": تلعب الثقافة الدينية أيضًا دورًا كبيرًا في جعل الشخص يمتنع عن اللجوء لهذه الطرق، ومع غياب الثقافة الدينية تنتشر أعمال البلطجة بأشكالها.


مشاجرات الشارع


العقوبة القانونية


من جانبه أكد المستشار سيد الكشكي، الخبير القانوني، أن القانون يعاقب من يتم تورطه في أعمال البلطجة وإرهاب المواطنين بالسجن مدة تتراوح من سنة إلى 25 سنة حسب رؤية هيئة المحكمة في الجريمة المُدان فيها الشخص.


وأضاف "الكشكي" في تصريح خاص لـ " "دوت مصر": في بعض الجرائم تصل عقوبة البلطجة إلى الأشغال الشاقة المؤبدة، لذلك تحدد عقوبة الواقعة وفقًَا لرؤية قاضى التحقيقات.


اقرأ أيضًا..


صور| من الأحضان لملابس المصارعة.. "حلبة الجامعات المصرية"