التوقيت الأحد، 02 يونيو 2024
التوقيت 09:26 ص , بتوقيت القاهرة

"التخابر مع حماس" و"أحداث العدوة".. أبرز محاكمات اليوم

تشهد ساحات القضاء، اليوم الخميس، عددًا من المحاكمات التى تشغل الرأي العام، "دوت مصر" يستعرض أبرز محاكمات اليوم، ومنها محاكمة مرشد الإرهابية بأحداث العدوة وحكم رد قاضي التخابر مع حماس.


التخابر مع حماس


تصدر الدائرة 19 إيجارات، حكمها في الدعوى المقامة من عصام العريان؛ لرد ومخاصمة الدائرة 11 إرهابًا في محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، والتي تنظر إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و21 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر مع حماس".


وكانت محكمة النقض، قضت في وقت سابق بإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس المعزول محمد مرسي و21 آخرين في القضية، وقررت إعادة محاكمتهم.


وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي، بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسى ومحمد بديع و16 آخرين، والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة.


أحداث العدوة


تنظر محكمة جنايات المنيا والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار عمر سويدان، قضية "عنف العدوة والمتهم فيها محمد بديع مرشد الإخوان و682 آخرين.


وشهدت مدينة العدوة بمحافظة المنيا أعمال عنف وتخريب فى 14 أغسطس 2013، تم خلالها اقتحام وحرق وسرقة ونهب مركز الشرطة، وقتل رقيب شرطة، واقتحام الإدارة الزراعية، والوحدة البيطرية، والسجل المدني، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.


خلية إمبابة


تنظر محكمة جنايات المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، محاكمة 16 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية إمبابة.


وأسندت النيابة للمتهمين وعددهم 16 من بينهم ثلاثة هاربين من أنهم في غضون الفترة بين 2013 حتى مارس 2015 قاموا بإنشاء جماعة أٌسست على خلف القانون تهدف إلى الاعتداء على مؤسسات الدولة والاعتداء على الحرية والإضرار، بالوحدة الوطنية واستهداف المسيحيين واستحلال دمائهم والإخلل بالنظام العام وتعريض المجتمع للخطر والاعتداء على القوات المسلحة، فضلًا عن اتهام حيازة الأسلحة النارية.


اقرأ أيضًا


تأجيل طعن علاء عبدالفتاح و19 آخرين في "أحداث مجلس الشوري"