التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:27 م , بتوقيت القاهرة

"خدها في جلدك"| 10 وسائل لمنع الحمل.. والحصيلة 104 ملايين مصري

"تنمية مصر.. طفلين وبس"، مبادرة أطلقها الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، لتنفيذ الاستراتيجية المنضبطة للسكان على مستوى المحافظات للحد من الزيادة السكانية، بعد أن احتلت مصر المرتبة الثالثة عشر من بين الدول الأكثر سكانًا على مستوى العالم، ووصل مجموع المصريين الذين شملهم التعداد السكاني 104 ملايين شخص داخل وخارج الجمهورية، منهم 3.9 مليون شخص يحملون مؤهلا جامعيا.


ويرصد "دوت مصر" في التقرير التالي أشهر 10 وسائل لمنع الحمل..


- تحت الجلد


آخر صيحات وسائل منع الحمل التي أطلقها الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، هي كبسولة يتم وضعها تحت الجلد خلال 5 دقائق بفتح ما يقرب من سم ووضعها ثم غلق الفتحة بالخياطة، لا تناسب السيدات المرضي الذين يعانون من مرض جلدي أو عرضه للجلطات أو الجراحات الطبية، أو من يعانون من مشاكل في الكبد، والقابلية لتكوين الحصوات، تساعد في منع الحمل لمدة 3 سنوات، وتكلفتها 1600 جنيه.


- الحبوب 


يمكن أن تأتي في شكلين حبوب منع الحمل المشتركة (التي تحتوي على هرمونات الاستروجين والبروجستين) أو صغيرة حبوب منع الحمل (تحتوى فقط على البروجستين)، وتمنع حبوب منع الحمل المبايض من إطلاق البويضة وتجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة.


تأخذ حبوب منع الحمل كل يوم لمدة 21 يوما، ثم توقف لمدة سبعة أيام وخلال هذا الأسبوع تأتي الدورة ثم يتم البدء بتناول حبوب منع الحمل مرة أخرى بعد سبعة أيام، وهى فعالة بنسبة 99% في منع الحمل وتوجد حبوب منع الحمل خاصه بالرضاعة، وهى لا توفر أي حماية ضد الأمراض المنقولة جنسيًا.


- الحقن 


هناك نوعان من حقن منع الحمل الأولى ديبو بروفيرا، الذي يستمرمفعولها لمدة 12 أسبوعًا أي ثلاث شهور والنوع الثاني يستمر لمدة شهر والأكثر شعبية هو ديبو بروفيرا وهي أيضًا من وسائل منع الحمل الهرمونية.


حقن منع الحمل تعمل على إطلاق هرمون البروجستيرون في مجرى الدم، ويعد البروجستيرون هو هرمون مماثل لهرمون البروجسترون الطبيعي، الذي تطلقه مبايض المرأة أثناء فترة الحيض ما يعمل على تثقيل المخاط في عنق الرحم ما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية بالمرور إلى الرحم والوصول إلى البويضة غير مخصبة، ويجعل بطانة الرحم أرق، بحيث إنه غير قادر على دعم البويضة المخصبة.


تؤخذ حقن منع الحمل خلال الثلاث أيام الأولى من الدورة لتكون أكثر فاعلية وتعتير هذه الحقن فعالة بنسبة كبيرة ومن الصعب حصول حمل اثناء استخدامها وهي مناسبة جدًا للنساء الذين يرغبون في تأجيل الحمل لفترة طويلة وهي آمنة أثناء الرضاعة.


- اللولب


عبارة عن جهاز من البلاستيك والنحاس على شكل حرف T صغيرة يتم إدراجها في بطنك (الرحم) من قبل الطبيب، ويعمل على  وقف الحيوانات المنوية والبويضة من البقاء على قيد الحياة في الرحم أو قناة فالوب، ويمكن أيضا ان يمنع البويضة الملقحة من الزرع في الرحم، ويستمر اللوب لمدة خمس إلى 10 سنوات، وهذا يتوقف على النوع.


ويمكن وضعه في أي وقت خلال الدورة الشهرية، طالما أنك لم تكن حامل ويمكنك إزالته في أي وقت، يعمل على منع الحمل بطريقة طويلة المفعول، وهذا يعني أنه بمجرد أن يكون في مكانه لم يكن لديك التفكير في الأمر كل يوم أو كل مرة تمارسين فيها الجنس، ومن مساوئ اللوب أنه قد تصبح دوراتك أثقل، أطول أو أكثر إيلامًا، رغم أن هذا قد يتحسن بعد بضعة أشهر.


- اللصقة 


هي مثل لصقة النيكوتين، وقياسها  5x5cm، وتعمل على إيصال الهرمونات في الجسم من خلال الجلد، وتعمل بطريقة الهرمونات مثل حبوب منع الحمل المشترك، وتعمل في بنفس الطريقة وهذا يعني أنها تمنع التبويض (الافراج عن بيضة)، وتثخن مخاط عنق الرحم، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول عن طريق عنق الرحم، ويخفف بطانة الرحم، ما يجعلها أقل احتمالاً أن تلتصق بها البويضة.


الحلقة المهبلية


تستخدم عن طريق المهبل وهي حلقة بلاستيكية صغيرة وشفافة يتم إدخاله في المهبل والاحتفاظ بها لمدة ثلاثة أسابيع ثم إزالته أثناء دورتك الشهرية واستبدالها بأخرى جديدة بعد ذلك، وتحتوى على نفس الهرمونات مثل حبوب منع الحمل (البروجسترون والاستروجين)، وبالتالي توفر نفس النوع من الحماية والفعالية وسوف تحتاج إلى وصفة من الطبيب الخاص بك لشراء الحلقة، ولا تحمي من الأمراض المنقولة جنسيًا.


- الواقي الذكري


من السهل استخدامه وبأسعار معقولة ويوفر أفضل حماية ضد الأمراض المنقولة جنسيًا (مثل السيلان، الكلاميديا، فيروس نقص المناعة البشرية)، وعادة ما يكون الواقي الذكري مصنوعة من المطاط وهو مناسب جدا للنساء الذين يرغبن في منع الحمل دون أخذ أي هرمون لأسباب تتعلق بالسلامة.


- الواقي الأنثوي


تماما مثل الواقي الذكري، الواقي الأنثوي هو واحد من عدد قليل من أنواع وسائل منع الحمل التي يمكنك شرائها دون وصفة طبية في الصيدليات، وتوفر حماية فعالة بنسبة 95% عن الحمل، وكذلك بعض الحماية ضد الأمراض المنقولة جنسيًا، الواقيات الأنثوية عادة ما تكون أكثر تكلفة من ذلك الذكوري لكنها أقل عرضة للانفجار، ويمكن استخدامها مدة تصل إلى ثماني ساعات قبل ممارسة الجنس.


- الوسائل المزروعة


عبارة عن أنبوب مرن صغير يتم إدراجه تحت الجلد من الجزء العلوي من الذراع، يتم إدراجها من قبل الطبيب، وتستمر لمدة ثلاث سنوات، عملية الزرع توفر حماية طويلة الأمد، وتستمر لمدة ثلاث سنوات في المتوسط، وهى مثل اللولب ولا يحمي من الأمراض المنقولة جنسيًا، ويعمل الزرع على ضخ هرمون البروجستين في الجسم بصورة ثابتة، وببطء لمدة ثلاث سنوات وتعمل بنفس عمل حبوب منع الحمل.


يعد وسيلة مفيدة للنساء اللواتي لا يمكنهم استخدام وسائل منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين، ومفيدة بالنسبة للمرأة التي تجد صعوبة في اتخاذ حبوب منع الحمل في نفس الوقت كل يوم.


- الوسائل الطبيعية


اذا لم تكن دورتك الشهرية منتظمة فقد تحدث بعض الأخطاء في حساب موعد التبويض ويحدث الحمل، لذلك يجب أن تتأكدي من أن موعد دورتك الشهرية ثابت كل شهر كي تستطيعين تحديد موعد التبويض بدقة، ويمكن تحديد موعد التبويض الشهري وذلك حسب عدد أيام دورتك فهناك سيدات تكون عدد أيام الدورة 28 أو 29 أو 30.


- نصيحة طبية


تختلف كل سيدة عن الأخرى، ولكن المهم أن تكون عدد الأيام ثابتة كل شهر، وبعد ذلك نحدد موعد التبويض يكون في منتصف كل شهر تقريبًا ولمدة ثلاثة أيام ويمكن أن تتأكدي من حدوث تبويض وذلك بقياس درجة حرارة جسمك بحيث تكون أعلي من الطبيعي بنصف درجة أو درجة كاملة أو بملاحظة زيادة الإفرازات المهبلية وتكون أكثر لزوجة من السابق وأيضًا سوف تلاحظين زيادة شهوتك الجنسية في هذه الفترة، وبعد مرور 14 يوما على أول يوم من أيام دورتك الشهرية يمكن أن يحدث التبويض ويفضل تجنب الجماع في فترة منتصف العادة الشهرية، أي إذا كانت الدورة الشهرية مدتها 28 يوما فإنه سوف تكون أيام التبويض هي في 13،14،15 وهذه الفترة تكون البويضة ملقحة وجاهزة للإخصاب، أما باقي الأيام فلا يحدث تبويض ويمكن أن يحدث الجماع فيها.


اقرأ أيضا..


الصحة: لقاءات وزارية لتوعية المواطنين بتقليل الكثافة السكانية