التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:52 ص , بتوقيت القاهرة

"تحدي القراءة العربي".. العرب يجتمعون من أجل العلم

اختتمت اليوم الأربعاء، فعاليات تحدي القراءة العربي في دورته الثانية، حيث أقيم الحفل الختامي بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ حمدان بن محمد، ولي عهد دبي وعدد من مسؤولي الإمارات، وقد شهد الحفل الختامي فقرات غنائية مميزة للمطرب حسين الجسمي والمطرب كاظم الساهر.


ذلك التحدي الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد من أجل الاهتمام بالعلم والقراءة بين الطلاب العرب، انطلاقًا من أهمية العلم في وضع الأمم في مصاف التقدم والازدهار، فاليوم اجتمع طلبة عرب من جميع أنحاء العالم أثبتوا أن القراءة بين العرب تحظى بأهمية شديدة ولها أولوية بين الدول العربية، وقد تأهل خمسة طلبة عرب للنهائيات اليوم وهم شريف سيد من مصر، وعفاف رائد من فلسطين، وشذى الطويرقي من السعودية، وحفصة الظنحاني من الإمارات، وبشرى ميسوم من الجزائر.


وفي لفتة انسانية مميزة، تم عرض فيلم قصير لرثاء إحدى المشاركات في التحدي وهي طالبة جزائرية تُدعى فاطمة غولام، حيث لقت حتفها في حادث سيارة أثناء ذهابها إلى العاصمة الجزائرية لحضور التصفيات الوطنية للتحدي، وقد أثر ذلك الفيلم في جميع الحضور من بينهم الشيخ محمد بن راشد، حيث انهالت دموع البعض حزنًا على شهيدة العلم، ومن جانبه قام الشيخ محمد بن راشد بتكريم والدي الشهيدة وتسليمهم قلادة تعبيرًا منه عن تقديره لهم ولإبنتهم.


محمد بن راشد ووالد الشهيدة


وفي نهاية الحفل تم الإعلان عن الفائزين في تحدي القراءة العربي في دورته الثانية، حيث فازت مدرسة الإيمان في البحرين بلقب المدرسة الأكثر تميزًا في الوطن العربي بجائزة قدرها مليون دولار، وعلى مستوى الطلاب، فازت الفلسطينية عفاف رائد شريف بالمركز الأول في تحدي القراءة العربي بجائزة قدرها 150 ألف دولار، وفاز المصري شريف سيد مصطفي بالمركز الثاني في التحدي، ومن جانبه دعا الشيخ محمد بن راشد جميع مسئولي التحدي لإيصاله للعالم العربي من أجل جذب طلبة أكثر في دورته القادمة.


ذلك الحدث الهام جعل رواد موقع التدوينات القصيرة "تويتر" يطلقون هاشتاج بعنوان "#تحدي_القراءة_العربي" من أجل الاحتفاء بالحدث الهام والفائزين من الطلاب العرب.


فقد تفاعل مغرد بحريني يُدعى عبدالله خلفان مع فوز مدرسة الإيمان البحرينية قائلًا: "نبارك إلى مدارس الإيمان وجميع مسؤلينها بالفوز بأفضل مدرسه بالوطن العربي".



وعن فوز الفلسطينية عفاف رائد، هنأ مغرد إماراتي يُدعى حسين الحمادي الفائزة قائلًا: "الف مبروك للفائزة بلقب بطل تحدي القراءة العربي في دورته الثانية عفاف شريف من فلسطين".



فيما أشاد مغرد سعودي يُدعى منصور زهير بالطالبة السعودية شذى الطويرقي قائلًا: "برافو يا شذى .. أنتِ فخر للجميع".



وعبر مغرد أخر يُدعى "خالد بو هندي" عن فخره بالمدرسة البحرينية قائلًا: "الحمدلله على فوز مدارس الإيمان بالمركز الأول في مسابقة تحدي القراءة العربي ، وافتخر إني كنت أحد طلابها وخريجيها".



اقرأ أيضًا..


المصري شريف سيد يفوز بالمركز الثاني في تحدي القراءة العربي


محمد بن راشد يكرم والدي شهيدة الجزائر في حفل تحدي القراءة العربي