التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 01:18 م , بتوقيت القاهرة

نشرة التوك شو| تصريحات نارية من "عماد أديب" حول الحالة الاجتماعية بمصر

حرصًا من "دوت مصر" على تقديم خدمات مميزة لقرائها ومتابعيها من خلال مواقعها المتخصصة، تستعرض "دوت أخبار"، أبرز تصريحات الإعلامي عماد الدين أديب، الذي حل ضيفًا ببرنامج "كل يوم"، والدين يقدمه الإعلامي عمرو أديب، والمذاع على فضائية "أون لايف"، بشأن الحالة الاجتماعية التي يعيشها المصريون في الوقت الحالي، حيث إنها تتسم بالشجار وغياب حالة الحوار.


 


غياب روح الحوار وعدم التفكير في الإنجازات



قال الإعلامي عماد الدين أديب، إن الحالة التى تشهدها الدولة المصرية حاليًا بسبب غياب روح الحوار، وعدم التفكير فى حجم الإنجازات التى أُنشئت على الأرض، مشيرًا إلى أن انتقاد الحكومة من حقوق المواطنين لكن لا يجب هدم الدولة والجيش.


وأضاف "أديب"، أننا وصلنا الآن الى منعطف ما يسمى بالإصلاح، حيث إن هناك مجموعة من القرارات يقرها البعض نتيجة مواقفهم السياسية أو الحزبية، معتقدين أن ما يقوم به النظام هو كارثة كبرى، لافتًا إلى أن المجتمع ينقسم إلى شريحتين إحداهما ترى أنه لابد أن تصبر وتتحمل ما يحدث من أجل الوصول إلى حياة أفضل، بينما الشريحة الأخرى فهي لم تصبر، مؤكدًا أنه لا توجد قوى سياسية فى مصر.


معايير تقييم الحكومة أو الحاكم


وأشار إلى أن هناك عددا من المعايير التي تعمل على تقييم أداء الحكومة، أبرزها واقع الحالي يوم توليه المنصب، الحيز الزمني المتاح للحاكم، ظروف الواقع المحيط التي تولى فيه، بالإضافة إلى الموارد المتاحة له، والإنجاز الفعلي على أرض الواقع. 


وتابع "أديب" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى عندما تولى حكم مصر، واجه ظروفًا صعبة للغاية فى واقع الحال والحيز الزمنى له فى المنصب، وكان الاحتياطى النقدى بالبنك المركزى 14.5 مليار دولار، وأيضًا كان يواجه غلق 6700 مصنع مغلق بعمالتها.


الظروف التى تولى فيها السيسي الحكم


ولفت بأن مصر التى تولى حكمها الرئيس فى 2014، واجهت عدم توافر الوقود فى المحطات وكانت هناك أزمة طاحنة فى أنابيب البوتاجاز، فضلاً عن ضعف فى المعلومات الأمنية، وشكاوى من بطاقات التموين ورغيف الخبز، وضعف شبكة الطرف بين العاصمة والمحافظات، وانتشار حالات الكبدى الوبائى، وانهيار الخدمات العامة فى الصحة والتعليم، وعدم السيطرة الأمنية على الحياة اليومية وتهديد تنظيم الإخوان للأمن الداخلى.


وأكد "أديب" أن مصر بها 160 ألف قانون، منها 50 ألف يحتاجوا إلى التعديل السريع لإحداث الإصلاح.


الجيش وحل أزمات الشعب المصري 


وقال الإعلامي إن الجيش المصرى الذى يستهين البعض من تدخلاته لحل أزمات الشعب المصرى، مثل تدخله لحل أزمة ألبان الأطفال، وغيرها من الأزمات التى شهدتها الدولة المصرية فى الفترة الأخيرة، جاء تدخله كرد فعل وليس فاعلاً، حيث وقف أمام استغلال المستوردين.


وأكد "أديب" أن الجيش المصرى يأتى فى المرتبة العاشرة عالميًا بفضل التسليح الذى شهده فى الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى راهن على ترامب منذ البداية ولم يراهن على هيلارى كيلنتون، وكان الرهان المصرى صحيحًا منذ البداية.


حركة التجارة العالمية


وأوضح الإعلامي أن الصين تسببت في نقص استهلاك الوقود وانخفاض ميزان التجارة العالمى، مؤكدًا أنها أكبر سوق وأكبر منتج فى العالم.


وتابع "أديب" أن الجيش المصرى أثبت من قديم الزمان أنه جيش الشعب وليس جيش لأى رئيس مصري، وتابع: "الكثير يحلم بتدمير هذا البلد العظيم عن طريق تقسيم الجيش أو إحداث فتنة بين المسلمين والأقباط"، مشيرا إلى أن "مرسى" أبلغ على مدار 10 أشهر بأن سياساته فى الحكم بها خطر عليه، ويجب أن يكون رئيسًا لكل المصريين وليس لجماعة الإخوان فقط.


وأشار "أديب" إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قال فى اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة فى يناير 2014، إن المعلومات المتوفرة لديه تقول إن الوضع صعب ويجب التصدى له، وخاض مشروع انتحاري للتصدي للجماعة من أجل مصلحة الشعب وليس مصلحته الشخصية.


السيسي والمشروعات القومية


وأوضح "أديب" أنه إذا لم تنشئ المشروعات القومية، لما دخل سوق العمل 5.5 مليون مواطن حصلوا على فرصة عمل، ولم يتم تسليم 600 ألف وحدة سكنية بنهاية يناير المقبل، بعدما كان أقصى عمل الدولة فى العام 100 ألف وحدة فقط فى الفترة السابقة.


رفع الدعم عن الطاقة والمحروقات


وتابع: "لو لم يكن هناك رفع للدعم عن المحروقات والطاقة لكنا ما زلنا بندفع 180 و200 مليار جنيه، وإذا ذهبت هذه الأموال للتعليم لكان جيدا جدا".


شراء أسلحة للجيش المصري


وكشف "أديب" عن أسباب شراء أسلحة جديدة للجيش المصري، معددا أنواع الأسلحة التي تحصلت عليها مصر أخيرًا، مشيرًا إلى أن مشروع الدولة المركزية الوطنية يراد لها أن تنقسم وتتدمر، مثلما حدث في ليبيا وسوريا واليمن والصومال، متسائلا: هل يختلف أي إنسان أن مصر كان يراد حدوث فوضي بها وانقسام الجيش.، لافتا إلى أن هذا لم يحدث نظرًا لوعي المواطنين قائلًا "وعي ناس كتير وستر ربنا".


ولفت الإعلامي إلى أن ثروة مصر الحقيقية تتمثل في الغاز مشددا على وجوب الحماية البحرية له، بالإضافة إلى قناة السويس القديمة والجديدة، لافتا إلى أن طائرات الرافال يمكنها التعامل على المدى الإقليمي.


تحرير سعر الصرف


وأكد أن تكاليف الحياة أصبحت لا تطاق لدى الأسر الفقيرة والمتوسطة في مصر، مشيرًا إلى أن المواطن يمكنه التنازل عن شراء ملابس جديدة ويكتفي بملابسه القديمة، ولكنه لا يقبل خروج أبنائه من مدرسة بسبب عدم القدرة على دفع المصروفات.


وقال أديب "إن تلك الحياة الصعبة التى تعيشها الأسر المصرية بسبب تحرير سعر الصرف أصبحت أكثر إيلامًا وأكثر صعوبة".


تحسين الاستثمارات


ونوه، الإعلامي  بأن تحرير سعر الصرف كان خطوة إصلاحية ضرورية لتحسين وضع الاستثمارات.

وأوضح "أديب" أنه إن لم يتخذ الرئيس السيسي قرار تحرير سعر الصرف لاستمر انخفاض الاحتياطي الأجنبي بالبنك المركزي، مشيرا إلى وجود 51 مليار دولار في البنوك المصرية، ونحو 36 مليار دولار في البنك المركزي، فضلًا عن تحسن تعاملات البورصة والاستثمار الأجنبي.