التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:03 ص , بتوقيت القاهرة

قائد عسكري أمريكي يحذر من تهديد في الأزمة مع كوريا الشمالية

قال الأدميرال هاري هاريس قائد قيادة المحيط الهادئ في سلاح البحرية الأمريكية، الثلاثاء، إن عليه "تخيل ما لا يمكن تخيله" في التصدي للخطر المتأتي من البرنامج النووي الكوري الشمالي.


وأوضح الأدميرال هاريس، أنه فيما تبقى الدبلوماسية الخيار المفضل من أجل دفع بيونج يانج للتخلي عن برنامجها للأسلحة الذرية، فإن هذه المقاربة تستند إلى مؤازرة قوة عسكرية "موثوقة".


وقال القائد الأمريكي في منتدى سنوي في سنغافورة: "كثيرون قالوا إن الخيارات العسكرية لا يمكن تخيلها في ما يتعلق بكوريا الشمالية".


وأضاف الأدميرال الأمريكي "عليّ تخيل ما لا يمكن تخيله. وبالنسبة لي ما لا يمكن تخيله هو صواريخ كورية شمالية محملة برؤوس نووية تُقصف بها لوس أنجلوس، أو هونولولو، أو سيول، او طوكيو، أو سيدني، أو سنغافورة".


وأوضح هاريس، في حفل نظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير الدفاع جيمس ماتيس "لا يأتيان إليّ لطلب حلول دبلوماسية أو اقتصادية".


وأضاف قائد قيادة المحيط الهادئ "يأتيان إليّ للسؤال عن الخيارات العسكرية القوية وهذا ما أوفره لهما".


ووصف هاريس الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بأنه "ديكتاتور متهور"، محذرًا من أن "وجود خليط من الرؤوس النووية والصواريخ البالستية بين أيدي زعيم متقلب.. هو وصفة تؤدي الى كارثة".


اقرأ أيضًا:


تقرير: بيونج يانج قرصنت خططًا حربية لكوريا الجنوبية