التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 09:29 م , بتوقيت القاهرة

رئيسة شيلي: استقبالنا 66 لاجئا من سوريا

استقبلت رئيسة دولة شيلي ميشال باشليت، حوالي 66 لاجئًا سوريًا، وطمأنتهم بأنه خلال وجودهم في شيلي سيحظون بالعديد من الصداقات والمساندة والتواصل مع بقية المواطنين.


وتعتبر هذه المجموعة هي الأولى التي تستقبلها شيلي من اللاجئين السوريين ضمن برنامج إعادة توطين النازحين بسبب الحرب الأهلية.


من جانبهم، أشار اللاجئون إلى عدم علمهم الجيد بطبيعة الشعب الشيلي، ولكنهم أعربوا في الوقت ذاته عن امتنانهم وشكرهم لاستقبال دولة شيلي لهم، هذا وتلتزم شيلي باستضافة 120 لاجئًا،


ومن المتوقع أن يصل بقيتهم خلال العام المقبل، وتسلم اللاجئون منازلهم التي سيقيمون بها، حيث ستتكفل الدولة بدفع إيجارها لمدة عام كامل، كما تتكفل الدولة أيضًا برعايتهم الصحية والتعليمية إضافة إلى تقديم دورة مكثفة لتعليمهم اللغة الإسبانية لمدة 3 أشهر مقبلة؛ لمساعدتهم على التكيف مع المجتمع، وتسهيل التواصل في التعاملات اليومية. 


وفيما يتعلق بمواطني شيلي، فكانت ردة فعلتهم في غاية الإيجابية حيث تساءلوا عن ما يمكن تقديمه من خدمات لجيرانهم الجُدد من اللاجئين. ومن خلال متابعة وحدة الرصد باللغة الإسبانية لأحوال اللاجئين في أمريكا اللاتينية، نرى أن دورها لا يقل أهمية عن المشاركة في احتواء أزمة اللاجئين عن دور الدول الأوروبية، خاصة حال التزام كل دولة بالأعداد المقررة لها. 


ويشيد مرصد الأزهر بالدول التي تراعي البُعد الإنساني في التعامل مع مثل هذه القضايا، آملا في أن تتكاتف الجهود بصفة عامة في إيجاد حلول فاعلة لهذه الأزمة الإنسانية. 


اقرأ أيضًا


مقتل قيادي بالحرس الثوري الإيراني في معارك في سوريا