التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 07:54 ص , بتوقيت القاهرة

بحمولة 160 ألف طن.. الانتهاء من رصيف العين السخنة البحري لاستقبال الغاز

شهدت مصر في الأيام القليلة الماضية إطلاق إشارة البداية لتنفيذ عددا كبيرا من المشروعات القومية المهمة والتي تنعكس إيجابيا على الوطن وتطوره الاقتصادي.


رصيف الغاز المسال في العين السخنة


ارصيف العين السخنة البحري


ومن هذا المنطلق، تم الانتهاء من إنشاء رصيف بحري بطول 3 كم في العين السحنة في البحر الأحمر لاستقبال وتداول المنتجات البترولية والغاز الطبيعي، و3 مراسي بحرية لاستقبال ناقلات الغاز المسال والمنتجات البترولية المختلفة حتى حمولة 160 ألف طن.


 


 رصيف الغاز المسال في العين السخنة


تأمين الإمدادات البترولية


يُعد هذا المشروع أحد المشروعات التي تهدف إلى تأمين الإمدادات المحلية من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي، وسوف يساهم أيضا في تحقيق مشروع مصر القومي لتصبح مركزا إقليميا واستراتيجيا لتداول الطاقة.


 رصيف الغاز المسال في العين السخنة


سياسات الاصلاح الاقتصادي


قال سامح غنيم أحد مهندسي البترول القائمين على المشروع، إن الموقع الجغرافي ليس كافيا أن يحول مصر لمركز إقليمي للطاقة، ولذلك ستقوم الدولة خلال الفترة المقبلة بتنفيذ مشروعات تنمية حقول إنتاج الغاز، وزيادة السعة التكريرية واستغلال الطاقات الإنتاجية الفائضة بالمعامل ومشروعات البنية الأساسية في مجال نقل وتداول الزيت الخام والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي.


وأشار مهندس البترول إلى أن كل هذا يسير بالتوازي مع سياسات الإصلاح الاقتصادي التي تنفذها الدولة بالإضافة إلى قانوني الغاز والاستثمار.


 رصيف الغاز المسال في العين السخنة


3 مراسي


 وقال محمد عبد الحافظ رئيس شركة سوميد، إن المشروع يتضمن إنشاء رصيف بحري بالعين السخنة بطول 2.5 كيلو متر، وبأعماق تصل إلى 19 مترا، ويتصل بالرصيف البحري 3 مراسي لاستقبال وحدة التغيير  (FSRU، وناقلات الغاز الطبيعي المسال، وناقلات المنتجات البترولية والبوتاجاز.


تسهيلات وتجهيزات بحرية


كما يشمل المشروع إنشاء عدد من المستودعات بسعة إجمالية 295 ألف متر مكعب لتخزين المازوت والسولار، فضلا عن مختلف التسهيلات والتجهيزات البحرية والأرضية اللازمة


وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال الإنشائية الخاصة برصيف استقبال وحدة التغيير العائمة والتسهيلات المختلفة المرتبطة به في وقت قياسي، ومن المقرر أن تدخل إلى حيز التشغيل مع بداية عام 2019"


حلقة وصل


جدير بالذكر أنه قد أنشئت شركة سوميد في عام 1974، وتشارك فيها مصر وعدد من دول الخليج العربي، وتعتبر حلقة وصل بين دول الخليج المنتجة والمصدرة وأسواق الاستهلاك الرئيسية بأوروبا وأمريكا الشمالية من خلال مينائي العين السخنة على البحر الأحمر وسيدي كرير على البحر المتوسط.


إقرا أيضآ : 


شرطة قناة السويس تضبط كمية ضخمة من "مسدسات الخرز" بميناء السخنة