التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:43 م , بتوقيت القاهرة

الصومال يدعو للتبرع بالدم بعد أسوأ تفجير يشهده

قال وزير إن الصومال في حاجة ماسة للتبرع بالدم لعلاج الناجين من تفجير شاحنة فى العاصمة مقديشو يوم السبت، أسفر عن مقتل أكثر من 300 شخص، وإصابة ما لا يقل عن 400 آخرين.


وهذا التفجير أحد أسوأ الهجمات التى يشهدها الصومال. وقال مسؤولون إنه يحمل بصمات جماعة الشباب المتحالفة مع تنظيم القاعدة لكنها لم تعلن مسؤوليتها عنه. وقال وزير الإعلام عبد الرحمن عمر عثمان إن الصومال ليس لديه بنك للدم وإن ضعف نظام الرعاية الصحية يعرقل جهود الاستجابة الطبية، وتوفر دول مثل تركيا وقطر مساعدة طبية، وقال لرويترز عبر الهاتف من مقديشو "نطلب الدم، نحتاج مساعدة للتعرف على القتلى لإبلاغ ذويهم".


وأضاف أن أكثر من 100 جثة دُفنت أمس الاثنين وأنها كانت فى حالة "تعذر معها التعرف على أصحابها" وعبر عن أمله فى إمكانية التعرف على بقية الجثث. ووصل أطباء أتراك، معظمهم جراحون ومتخصصون فى إصابات العمود الفقري، ومعهم وزير الصحة التركى أمس الاثنين. وقال وزير الإعلام الصومالى إنهم "يعالجون المصابين فى مستشفيات مقديشو".


وقال إن جيبوتى وكينيا أرسلتا أدوية جوا اليوم الثلاثاء كما أن "طائرة إسعاف" فى الطريق قادمة من قطر. وستنقل قطر 25 مصابا إلى أحد مستشفيات السودان.


 


اقرأ أيضا


وصول فرق طبية دولية وإمدادات إغاثة لمساعدة ضحايا تفجير الصومال