التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:41 ص , بتوقيت القاهرة

كيف تمنع الناس من استخدام أشيائك الخاصة؟

شخص يطلب منك زجاجة المياه، ويقول من يسقي شخص عطشان له ثواب كبير، فتضطر إلى أن تجيب طلبه رغم أن هذه زجاجاتك الشخصية، ولا يجب أن يتناول منها أحد غيرك، ولكن خوفاً من الانتقاد تعطيه الزجاجة وغيرها من المواقف المحرجة التي نتعرض لها.


لا


كيف تقول هذه الأشياء خاصة بي ولن أعيرها لأحد:


أولاً: لا ترتبك


الارتباك أو الغضب الشديد بمجرد أن يطلب منك أحد شيء خاص بك، يصل الآخرين سريعاً ويفسرونه تفسيرا خاطئا لذلك عليك التحلي بالهدوء وتباطئ في ردة فعلك، ربما تباطؤك هذا يصل لهم شعورك بالرفض دون أن تضطر للنقاط التالية.


ثانياً: قدم له البديل


إذا طلب منك أحد سماعة الأذن مثلا قل له إذا خفضت صوت الهاتف لن ينزعج أحد، وإذا كان بإمكانك أن تطلب منه أن يضع قطعة من المناديل البيضاء حول السماعات حتى لا تلامس إذنه، أفعل ذلك، وإذا كان الطلب الماء مثلا فأعطيه نقود يشتري بها ماء إذا ما كان معه.


وإذا ما كان هناك بديل عن أن تقول له "لا" فجرب الخيار الثالث.


ثالثاً: كن صريح وواضح


الصراحة من الوهلة الأولى لا تستطيع تقديم بديل فكل له بكل وضوح اعتذر منك هذا الشيء للاستخدام الشخصي وأنا استخدمته قبلك ولا يصح أن أعطيه لك، حفاظاً على صحتك قبل ما يكون حافظاً على صحتي.


رابعاً: نظرة العيون ونبرة الصوت تعكس الموقف لصالحك


تحدث بنبرة صوت رقيقة وهادئة وحافظ على ابتسامتك على وجهك، وراعي أن تنظر في عين من تتحدث إليه لأن مجرد أن تزوغ بنظرك عنه فهذا يعطيه إحساس بأنك تكذب وتقول كلام غير مقتنع به.


خامساً: إعلن عن وجهات نظرك للجميع


استغل التجمعات التي يكون بها أهلك وأصدقائك والأشخاص المقربين لك وقل بشكل عابر الفرق بين الاستخدامات الشخصية والاستخدامات العامة وكيف أنك تحرج عندما يطلب منك أحد شيء مثل هذا.


أخيراً: هذا موقف وسيمر


وأخيراً لا تشعر بالذنب وتأنيب الضمير ولا تخجل إذا واجهك الطرف الأخر بالغضب والاستياء من رفضك وتذكر أن هذا مجرد موقف عابر وسوف يمر، وتعود العلاقات لطبيعتها.


 


اقرأ أيضاً:


"عفوا لقد نفذ رصيدكم".. 5 علامات تدل على انتهاء حب المرأة للرجل