التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 11:03 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على الأعراض الجانبية لتطعيم الدرن وكيفية التعامل معها

تطعيمات الأطفال شىء ضروري يجنب إصابة الأطفال ببعض الامراض الخطيرة في المستقبل، لذلك يوجد العديد من التطعيمات الإجبارية التي يأخذها الطفل منذ الولادة، وتطعيم الدرن يأخذه الأطفال من عمر يوم حتى 40 يوما من عمر الطفل.


ولتطعيم الدرن أعراض تحدث للطفل وتسبب القلق للأم ولا تعرف كيف تتصرف معها، لذلك تقول الدكتورة مروة مسعد، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، أن هناك أعراض جانبية لكل التطعيمات الإجبارية وتختلف من طفل للأخر حسب طبيعته، ومن أهم الأعراض ارتفاع درجات الحرارة في أول ثلاث أيام من التطعيم، إحمرار مكان التطعيم وتورمه، وفقدان الشهية والبكاء.


في حالة إحمرار مكان التطعيم وتورمه تنصح الطبيبة بعمل كمادات جل


وتطعيم الدرن قد ينتج عنه خراج، وغالباً هذا يحدث لأغلبية الأطفال، ويظهر بعد إسبوعين من التطعيم، ويختفي خلال أربعة شهور من تاريخ التطعيم، وقد تطول المدة عند بعض الأطفال ويصاحب ذلك خروج إفرازات في هذه الحالة يجب تطهير مكان الخراج بقطنة بمحلول ملح مع ترك مكشوف حتى يجف ويختفي أثره تماماً ولا داعي لإستخدام أي مواد مطهرة أو كريمات مضاد حيوي.


وفي حالة إحمرار مكان التطعيم وتورمه تنصح الطبيبة بعمل كمادات جل (تباع في الصيدليات)، أو استخدام كمادات مياه باردة كل ساعتين، أو يمكن استخدام ملعقة نشا مذابة في مياه دافئة ووضعها على مكان التطعيم فهذا يهدىء الألم.


اقرأ أيضاً:


عدم تطعيم الأطفال يزيد من انتشار العدوى


سبب إصابة حديثي الولادة بـ"الزغطة" وكيفية التعامل معها


لماذا يعطس حديثي الولادة بشكل متكرر


للحفاظ على صحتهم.. فحوصات طبية مهمة لحديثي الولادة


علامات الشبع عند الأطفال حديثي الولادة


تعرفي على مواعيد تلقي أطفالك التطعيمات اللازمة