التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 09:50 م , بتوقيت القاهرة

موسكو: الصدام بين بغداد وأربيل يتناقض مع مصلحة الشعب

قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف اليوم الاثنين، إن روسيا تعتبر الاشتباكات المسلحة بين وحدات البيشمركة فى كردستان العراق والجيش العراقى أمرا سلبيا يتعارض ومصالح الشعب العراقى، معربا عن أمله فى التوصل لاتفاق عاجل لتعايش سائر أهل العراق فى دولة واحدة.


وأضاف لافروف فى كلمة له خلال مهرجان للشباب والطلاب فى سوتشى نقلتها وكالة أنباء (تاس) الروسية- : "إن موقفنا تجاه الاشتباكات أنها أمر سلبى، كما نعتقد أنها تتعارض مع مصالح الشعب العراقى كافة".


فى سياق متصل، أعلن المتحدث الصحفى للرئاسة الروسية (الكرملين) دميترى بيسكوف أن موسكو تؤيد حل الخلافات بين بغداد والأكراد بالطرق السياسية والدبلوماسية على أساس وحدة أراضى العراق ومراعاة مصالح وحقوق الأكراد.


وقال بيسكوف- فى تصريحات له اليوم- " أن روسيا تحافظ على علاقات جيدة مع بغداد، ولديها علاقات تاريخية دافئة وودية مع أكراد العراق"..مشددا على أن موسكو تعتز وتحرص على العلاقات مع الطرفين.


وأكد المتحدث أن بلاده تؤيد حل الخلافات بين بغداد والأكراد بالطرق السياسية على أساس وحدة أراضى العراق ومراعاة مصالح وحقوق الأكراد.


يذكر أن العلاقات بين بغداد وأربيل تشهد توترا غير مسبوق على خلفية استفتاء كردستان على الانفصال عن العراق، حيث وصل إلى حد الاشتباك المسلح فى كركوك.


 


إقرأ أيضًا


 


روسيا تدين تجارب كوريا الشمالية النووية