التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 01:40 ص , بتوقيت القاهرة

في اليوم العالمي للمكفوفين.. مبدعون رغم الإعاقة تعرف عليهم

كتبت- هناء قطب


كثير من المبدعين الذين أثروا الأدب والموسيقى وغيرها من المجالات تفاجئنا أنهم من ذوى الإعاقة، تحدوا الإعاقة وانطلقوا يبدعون في مجالات كثيرة ولم تقف الإعاقة عائقاً فى وجوههم، ولم تحجم مسيرتهم عبر الحياة بل إن الكثير من هؤلاء انطلقوا بعقولهم وعلومهم وأفكارهم وآدابهم وثقافاتهم وفاقوا غيرهم من الأصحاء، ليضعوا بصمة واضحة فى مسيرة الفكر والحضارة والثقافة، وليغيروا مقولة "العقل السليم فى الجسم السليم".


وفى اليوم العالمي للمكفوفين نرصد لكم بعض النماذج المشرفة تحدوا الإعاقة وأصبحوا مبدعين.


طه حسين


أديب مصري ولد 14 نوفمبر عام 1889 بمغاغة، محافظة المنيا، بالرغم من أنه فقد بصره منذ الطفولة إلا أنه تحدى إعاقته حتى أصبح عميدا للأدب العربي، وألف ما يزيد على خمسين كتابا في القصة والأدب والتاريخ وفلسفة التربية وترجم كثيرا من مؤلفاته إلى اللغات الأجنبية.


طه حسين


بيتهوفن


هو ألماني الجنسية، أصبح أشهر موسيقي في العالم ولقب بأبي السيمفونيات، بالرغم من إصابته بالصمم إلا أنه أبدع في مجال التأليف الموسيقي ليصبح أسطورة موسيقية وألف أروع مقطوعاته بعد إصابته بالصمم.


 


محرك بحث جوجل يحتفل بالذكرى الـ245 لميلاد بيتهوفن


أبو العلاء المعري


هو شاعر عباسي أصيب بالعمى وهو بالرابعة من عمره، كان فيلسوفا ومفكرا وشاعرا وكان له تأثير كبير فى تطوير الحركة الشعرية والأدبية، له كتاب اللزوميات في الفلسفة، ورسالة الغفران وسقط الزند.


 


أبو العلاء المعري


مصطفى صادق الرافعى


أديب مصري مشهور أصيب بالصمم في الثلاثين من عمره ، لم تقف إعاقته حاجزا في وجهه فقد حقق شهرة أدبيه واسعة ولقب بـمعجزة الأدب العربي وله الكثير من المقالات الأدبية.


 من أشهر كتبه المعركة تحت راية القراْن وكتاب المساكين و كتاب السحاب الأحمر .


 


مصطفى صادق الرافعى


الكميت بن زيد الأسدي


 ولد بالكوفة سنة 60هـ، وهي منبر الشعر والخطابة ، وعلى الرغم من إصابته بالصمم إلا أنه برع في الشعر حتى قيل فيه  (لولا شعر الكميت لما كان للغة ترجمان، ولا للبيان لسان) .


وقد ورد في خزانة الأدب (في الكميت خصال لم تكن في شاعر، كان خطيب بني أسد، وفقيه الشيعة، وحافظ القرآن، وثبت الجنان، وكان كاتباً حسن الخط)


كان مبلغ شعره حين مات حوالي خمسة آلاف وثمانين بيتاً.


عبد الحميد كشك


عالم وداعية إسلامى مصرى، كفيف البصر وكان يلقب بـفارس المنابر،


حفظ القرءان وهو فى العاشرة من عمره،كان ترتيبه الأول على الجمهورية فى الشهادة الثانوية، ويعد أشهر خطباء القرن العشرين فى العالم العربي والإسلامي وله أكثر من 2000 خطبة مسجلة، خطب مدة اربعين سنة دون أن يخطئ مرة واحدة.


عبد الحميد كشك


جون ملتون


شاعر وعالم انجليزي، كان مؤلفاً وملحناً موهوباً، ولد فى القرن الـ17، أصيب بالعمى في فترة لاحقة من حياته ويعد من اشهر شعراء الأدب الانجليزي، تعتبر قصيدة "الفردوس المفقود" من اشهر قصائده والتى تعتبر من أعظم الأعمال الفنية فى اللغة الانجليزية.


جون ملتون


هيلين كيلر


أديبة ومحاضرة وناشطة امريكية، وهي تعتبر إحدى رموز الإرادة الإنسانية، حيث إنها كانت فاقدة السمع والبصر، واستطاعت أن تتغلب على إعاقتها وتم تلقيبها بمعجزة الإنسانية لما قاومته من إعاقتها حيث أن مقاومة تلك الظروف كانت بمثابة معجزة.


نشرت هيلن كيلر ثمانية عشر كتابًا، ومن أشهر مؤلفاتها: العالم الذي أعيش فيه، أغنية الجدار الحجري، الخروج من الظلام، الحب والسلام، وهيلن كيلر في اسكتلندا… وترجمت كتبها إلى خمسين لغة. ألفت هيلين كتاب “أضواء في ظلامي” وكتاب “قصة حياتي”، توفت عام 1968م عن ثمانية وثمانين عاماً.


هيلين كيلر


اقرا ايضا..


700 ألف جنيه من وزارة الرياضة لاتحاد المكفوفين