التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:24 م , بتوقيت القاهرة

"العبادي" يوجه بفرض الأمن وحماية جميع المواطنين في كركوك

?أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بيان له اليوم الإثنين، أن رئيس الوزارء وجه أوامره للقوات العراقية بضبط الأمن وحماية جميع المواطنين بمختلف أطيافهم في محافظة كركوك.


وأضاف البيان أن "ذلك يكون بالتعاون مع أبناء المحافظة وقوات البيشمركة"، وتمكنت القوات العراقية اليوم، من بسط سيطرتها على مناطق واسعة من كركوك، وفقاً لما أوردته قناة "السومرية" العراقية.

وأعلن التلفزيون الرسمي العراقي سيطرة القوات العراقية على "مناطق واسعة" في منطقة كركوك تشمل حقول النفط الواقعة في غرب المدينة في الساعات الأولى، من صباح اليوم.

ومن جهة أخرى، أفاد مصدر أمني كردي، في تصريح خاص إلى مراسلة "سبوتنيك" الروسية في العراق، اليوم، أن إقليم كردستان أرسل تعزيزات عسكرية إلى 4 مناطق في كركوك، شمال بغداد.

وبحسب المصدر، أرسلت التعزيزات إلى مناطق تازة، وتل الورد، ومكتب خالد، وتوبزاوة، لسد مكان قوات البمشركة المنسحبة من هذه المناطق أمام القوات العراقية التي دخلت المحافظة من جنوبها الغربي في الساعات الأولى من اليوم.

وأفاد المصدر، أن الاشتباكات مازالت مستمرة بين القوات الاتحادية والبشمركة، في مناطق قضاء الطوز خورماتو، شمال محافظة صلاح الدين، والمنطقة الصناعية، جنوب غربي كركوك.

كما أكد مصدر، وقوع اشتباكات بين الحشد الشعبي والبشمركة في قضاء مخمور الواقع بين الحويجة والشرقاط والموصل مركز نينوى، شمال البلاد.

وتتوقع المصادر العسكرية من البشمركة، والقوات العراقية، اندلاع اشتباكات عنيفة في كركوك المتنازع عليها دستورياً بين حكومتي بغداد وأربيل.