التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:28 م , بتوقيت القاهرة

هل انفجار مقديشيو مخطط قطري لتبرير تجنيد شباب الصومال ؟

التزامن بين الإعلان عن التفجير الذي شهدته العاصمة الصومالية مقديشيو بالقرب من السفارة القطرية، وما أثير مؤخرا حول قيام قطر بتجنيد الشباب الصومالي، ربما يعكس أن التفجيرات الأخيرة لا تأتي بعيدا عن تنظيم الحمدين.


دوت خليج" كشفت الخميس الماضي نقلًا عن إعلامي صومالي، أن قطر تسعى لتجنيد 3 آلاف شاب، وأنها تمكنت من تجنيد ألف شاب بالفعل حتى الآن، موضحا أنهم يستعدون حاليا للسفر إلى العاصمة القطرية، الدوحة لتلقي التدريبات هناك.


وأثارت الخطوة القطرية العديد من الاستفهام في العديد من الصحف سواء كانت صومالية أو عربية على المدار الأيام القليلة الماضية، في ظل الشبهات التي تحوم حول علاقة قطر بالتنظيمات الإرهابية العاملة في الصومال، وعلى رأسها حركة الشباب الصومالية.


ويقول المحرر الصومالي عابدي عمر بيل، في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج"، أنه ربما لا يوجد دليل مادي على ذلك، ولكن تبقى الوساطة القطرية للتفاوض بين الحكومة الصومالية وحركة الشباب الصومالية محلا للتساؤل عن العلاقة فيما بينهما، وذلك بالرغم من فشل تلك المفاوضات.


وربما يأتي التفجير الذي ضرب مقديشيو أمس السبت؛ لتبرير الخطوة القطرية التي تم فضحها، بتجنيد الشباب الصومالي، وتدريبهم في الدوحة، خاصة وأن الإعلام القطري سعى إلى تهويل الحادث والترويج لفكرة إصابة القائم بالأعمال القطري، بالإضافة إلى تعرض مبنى السفارة القطرية بالصومال إلى أضرار جسيمة، وهو ما يمكن أن يمثل دليلا جديدا على العلاقة بين قطر والجماعات المتطرفة في الداخل الصومالي.


اقرأ أيضًا : إصابة القائم بالأعمال القطري في تفجير "مقديشيو"


وكانت الصومال  قد شهدت حالة من الجدل جراء رفض عدة ولايات صومالية، وعلى رأسها ولاية بونتلاند وولاية صوماليلاند، للموقف المحايد الذي تتبناه الحكومة الصومالية تجاه الأزمة الخليجية الحالية، حيث طالبت حكومات تلك الولايات الحكومة المركزية في مقديشيو تبني موقفا حاسما تجاه الدور المشبوه الذي تلعبه قطر.


وعلق عابدي عمر بيل على تلك الحالة، بقوله أن الحكومة المركزية في الصومال تسعى لعدم خسارة أيا من حلفائها، خاصة وأن كلا من قطر وتركيا قدما دعما كبيرا للصومال منذ 2011 من جانب، كما أنها ترتبط كذلك بعلاقات اقتصادية كبيرة مع كلا من السعودية والإمارات، إلا أنه أكد في الوقت نفسه أن الموقف الصومالي ربما أثر بصورة كبيرة على العلاقة مع الدول العربية الداعمة لمكافحة الإرهاب.


اقرأ أيضًا : خاص| صحفي صومالي: قطر جندت ألف صومالي من الجنوب لتلقي التدريبات بالدوحة