التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 08:41 م , بتوقيت القاهرة

اليوم الذكرى الأولى لوفاة صاحب "لغتنا الجميلة".. الشاعر فاروق شوشة

يحل اليوم الذكرى الأولى على وفاة الشاعر والكاتب والإذاعي فاروق شوشة، بعد أن حفر فى وجداننا أكثر من 15 ديوانًا شعريًا بالإضافة الى 4 مجموعات شعرية للأطفال، ودراسات ومختارات متنوعة، وتُرجمعت بعض دواوينه الشعرية إلى اللغة الإنجليزية، وقصائد عدة إلى الفرنسية والإسبانية والروسية والصينية واليابانية.


ومن أشهر مؤلفاته "العلاج بالشعر"، و"لغتنا الجميلة"، وانتخب أمينًا عامًا لمجمع اللغة العربية في عام 2005.


الشاعر فاروق شوشة


ولد فاروق شوشة فى قرية الشعراء بمحافظة دمياط، وأتم حفظ القرآن الكريم عام 1936، وتخرج في كلية دار علوم عام 1956، وتخرج في كلية تربية عام 1957.


الشاعر فاروق شوشة


منذ عام 1967 وعلى مدى 40 عاما ظل الشاعر فاروق شوشة يقدم برنامجه الإذاعي  الشهير "لغتنا الجميلة"، والذى كان يتناول مناقشة قضايا اللغة العربية، وكان يقدم فية نماذج شعرية من الشعر القديم والحديث والذى يلقيها بصوته وأداء متميز.



كما لا ننسى برنامجه التلفزيوني "أمسية ثقافية" والذي بدأ تقديمه فى عام 1977 وإستضاف فيه عددًا من زمور الثقافة والأدب العربي منهم نجيب محفوظ، وشعراء مثل أمل دنقل والأبنودي.



كما حصل عام 1986 على جائزة الدولة في الشعر، وعام 1994 حصل على جائزة محمد حسن الفقي، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1997، وحصل على جائزة كفافيس العالمية عام 1991، كما حاز على جائزة النيل من الدولة، وهي أعلى وسام يتم منحه للأدباء في مصر، وذلك عام 2016.


اقرأ أيضًا


بعد القبض على رامي صبري.. مي كساب: "أزمة وتعدي على خير"


شيرين رضا: "3 دقات" من أحلى الحاجات اللى صورتها


حسين فهمي: تعرضت للتحرش في الأسانسير.. "وسيدة الأقمار السوداء" أسوأ أفلامي