التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:54 ص , بتوقيت القاهرة

هاتف هواوي الجديد Mate 10 يقود ثورة الذكاء الاصطناعي بفضل "كيرين 970"

تستعد هواوي لكشف النقاب عن هاتفها الجديد Mate 10 القادم بمعالج كيرين 970، وهو يعد من أهم وأكثر الهواتف المرتقبة الذي من المقرر إطلاقه عالمياً يوم الإثنين القادم بمدينة ميونخ الألمانية.


ويأتي الهاتف الجديد بالعديد من المزايا والتقنيات المتقدمة وغير المسبوقة مثل تقنية الذكاء الاصطناعي في معالج هواوي الرائد كيرين 970.


يحتوي معالج كيرين 970 على منظومة المعالجة الرائدة (SoC) التي تتضمن وحدة معالجة مركزية ثمانية النوى، والجيل الجديد من وحدة معالجة الرسوميات (GPU) المؤلفة من 12 نواة، بالاضافة إلى وحدة التشغيل العصبية (NPU) التي تعزز إمكانيات الحوسبة القائمة على الذكاء الاصطناعي، والتي توفر تجربة مستخدم أفضل بكثير.


وتركز وحدة التشغيل العصبية (NPU) من هواوي، والتي تعد جزءاً أساسياً من معالج "كيرين 970"، على مهام الذكاء الاصطناعي المرتبطة بالخدمات السحابيّة، إلى جانب الاهتمام بالعمليات الحسابية الفوريّة بمختلف مراحل عمل الجهاز.


ومن خلال توظيف مزايا الذكاء الاصطناعي القائمة على المنصات السحابيّة، ستقوم هواوي بتوفير خدمات مخصصة ومتاحة بسهولة على جهازها المرتقب الجديد Mate 10.


وتمتاز وحدة التشغيل العصبيّة NPU لمعالج كيرين 970 بمميزات عديدة من المتوقع أن تغيّر وجه تكنولوجيا الهواتف الذكية خلال السنوات القادمة، حيث سيقوم هاتف Mate 10، الذي سيتم طرحه في الأسواق قريباً، بالعمل بسرعة أعلى مع استجابة أسرع، خصوصاً وأنه سيلغي الحاجة لتحميل البيانات من الجهاز على المنصات السحابيّة، ثم استخدام الحاسوب وإرسال البيانات مجدداً إلى الهاتف، مما يسهل عملية نقل البيانات بشك كبير، كما تجعل NPU الجهاز أكثر أماناً وخصوصية للمستخدم، بالإضافة الى استهلاك أقل بكثير للطاقة مما يضمن كفائة أعلى لمستخدمي أحدث أجهزة سلسلة Mate.


وتساعد وحدة التشغيل العصبية في هواتف Mate 10 على الارتقاء بأساليب التصوير الذكي إلى مستويات جديدة كلياً، مما يسمح للهواتف الذكية بفهم وتلبية متطلبات واحتياجات المستخدمين، إلى جانب دعم خاصية التعرف على الصور، وتسهيل عمليات التفاعل الصوتي والتصوير الذكي.


فعلى سبيل المثال، يتطلّب إحداث التأثيرات الجمالية والفنية في تطبيق (Prisma) وقتاً طويلاً، ولكن من الممكن إجراؤها بشكل فوري بواسطة كاميرا هواتف Huawei بفضل وجود وحدة المعالجة العصبيّة، وبالإضافة إلى ذلك، ستضمن ميزة التعرف على الصور تحديد الأجسام أمام الكاميرا، وضبط الإعدادات والأنماط بشكل تلقائي.


من ناحية أخرى، ستساهم NPU في تعزيز مسيرة تطوير التطبيقات المبتكرة والمعتمدة على حلول الذكاء الاصطناعي في الهواتف الذكية.


كما أن التطوّرات الجديدة لمجالات الذكاء الاصطناعي تتطلب تضافر الجهود المبذولة عبر شبكة كاملة تضم عشرات الملايين من المطورين، مع استعراض التجارب والآراء والمقترحات لمئات الملايين من المستخدمين.


وتقدّم هواوي معالج كيرين 970 كمنصة مفتوحة لحلول الذكاء الاصطناعي المتنقلة، الأمر الذي يضع هذا المعالج المبتكر بين أيدي المطورين الذين يعملون على تطوير وإضافة أستخدامات جديدة ومبتكرة.


اقرأ أيضا: بعد إطلاقه رسميا.. 7 معلومات عن معالج هواوي الجديد «Kirin 970»