نتيجة لتغير الجو في هذه الأيام يعاني الكثيرين من الزكام "نزلات البرد"، وانسداد الأنف من أكثر الأعراض، لذا نقدم لكم اليوم 5 طرق لعلاجها بالاستنشاق.

لعلاج الزكام
لعلاج الزكام

1. إستنشاق الماء وتنظيف الأنف:

كل ما عليك هو استنشاق الماء عدة مرات لكي تتأكد من نظافة مجرى الأنف وتتحسن عملية التنفس لديك فالماء تطهر مجرى النفس وتنظفه.

2. إستنشاق بخار الماء:

ينصح الأطباء بضرورة ترطيب مجرى التنفس في حالة نزلات البرد عن طريقة الحصول على كمية كبيرة من البخار سواء بإستخدام جهاز البخار، أو الجلوس في الحمام والباب مغلق وأخذ دش ساخن، لأن بخار الماء يخفف من إحتقان الجيوب الأنفية وإنسدادها وسيلانها.

3. النعناع والريحان:

يعد كلٍ من النعناع والريحان من الأعشاب العطرية، المعروفة بدورها في تقليل تكاثر البكتيريا والفطريات والفيروسات مما يساعد على الراحة وعلاج نزلات البرد فكل ما عليك هو إستنشاق أوراق النعناع والريحان أو وضعهم في كوب من الماء الساخن وإستنشاق بخارهم.\

النعناع والريحان
النعناع والريحان

4. ماء البابونج المغلي ورذاذ البصل:

تساعد زهرة البابونج على تفتيح الأنف وعلاجها فكل ما عليك هو غلي هذه الزهرة في الماء وإستنشاق بخار الماء الناتج عنها، ومن الممكن أيضاً إستنشاق الرذاذ المتطاير من رائحة البصل القوية.

5. زيت الأوكالبستوس:

هذا الزيت مفيد جداً لإزالة إنسداد الأنف والإحتقان لذا كل ما عليك هو وضع 5 نقاط من الزيت في حوض دافئ أو ضع 6 نقاط في كوب ماء يغلي وقوم بإستنشاق البخار.

إستنشاق زيت الأوكالبستوس
إستنشاق زيت الأوكالبستوس

اقرأ أيضاً :

لمقاومة البرد.. 5 وصفات منزلية لعلاج انسداد الجيوب الأنفية

طبيبة تحذر من فواتح الشهية للأطفال.. وتقدم البدائل