التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 06:24 م , بتوقيت القاهرة

خاص| رئيس قطاع المتاحف بالآثار: مفاجأة في سوهاج أول 2018

قالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، إنه سيتم افتتاح متحف سوهاج التابع لوزارة الآثار أوائل العام القادم، والذي تم إعادته من جديد ضمن عدة متاحف قامت الوزارة بالتعاون مع المحافظات المعنية بمتاحفها المراد تطويرها وإحياؤها.


وأضافت صلاح، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أنه سيتم الانتهاء من التشطيبات النهائية أواخر هذا العام، وأنه تبلغ تكلفة التشطيبات بالمتحف 90 مليون جنيه، تم صرف 60 مليون منها ويتبقى 30 مليون جنيه آخرين سيتم صرفهم عند انتهاء التشطيبات.


وأشارت إلى أنه تم الانتهاء من فتارين العرض المتحفي للمتحف في مايو الماضي، ومازال العمل بالمتحف على قدم وساق للانتهاء من تطوير وتشطيباته، حيث يعمل 200 عامل داخل المتحف من شركات متعددة، موضحة أنه في عام 2015 استأنف العمل بالمتحف بعد أن كان متوقفًا عام 1993، ثم تم البدء في دراسة مشروع إنشاء المتحف وجميع احتياجاته عام  2006، واستأنف العمل به فعليًا في عام 2016.


يذكر  أن متحف سوهاج القومى  يقام على مساحة 8600 متر مربع، ويتكون من طابقين وميزانين وبدروم، وعدة قاعات عرض رئيسية، وقاعة لكبار الزوار وبهو لعرض الحرف اليدوية التى تشتهر بها المحافظة، وحديقة تضم كافيتريا ومنافذ لبيع الكتب والنماذج الأثرية ومسرح صغير مكشوف، وسيضم عددًا كبيرًا من القطع الأثرية تحكي تاريخ محافظة سوهاج ونتاج أعمال الحفائر التي تمت بها.


اقرأ أيضًا..


رئيس قطاع المتاحف لـ"دوت مصر": اليوم نقل أول قطع أثرية لمتحف مطروح