التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 07:11 م , بتوقيت القاهرة

مرصد الأزهر يحذر من انتهاكات إسرائيل بالمسجد الأقصى

يتابع مرصد الأزهر الشريف ببالغ القلق ما يقوم به اليهود من اقتحامات متكررة لباحات المسجد الأقصى، في ظل حراسة شرطة الاحتلال، وهو ما يُعد انتهاكًا خطيرًا لحرمة المسجد الأقصى المبارك والحرم القدسي الشريف.


وكانت مجموعة من المستوطنين الإسرائيليين اقتحمت يوم الثلاثاء 11 أكتوبر، خلال الاحتفال بما يسمى "عيد العرش" باحة المسجد الأقصى، وسط حراسة مشددة من قِبل قوات الاحتلال.


ويؤكد المرصد أن هذه الاقتحامات المتتالية من قبل جماعات المستوطنيين اليهود للمسجد، تشعل فتيل التوتر والغضب في العالم الإسلامي بأسره وتثبت بما لا يدع مجالا للشك الرغبة الجامحة في فرض واقع جديد يتم فيه تهويد القدس وضياع هويته الإسلامية.


وجاءت هذه الاعتداءات كنتيجة لدعوات من قبل منظمات الهيكل المزعوم لأنصارها ولجمهور المستوطنين بالمشاركة الواسعة في اقتحامات باحات المسجد خلال أيام عيد العرش اليهودي.


ويعتبر المرصد أن مثل هذه الممارسات المتطرفة التي تستفز مشاعر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها انتهاك صارخ، وعدوان سافر على حرمة المسجد الأقصى، الذي هو أول القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.


ويحذر المرصد من أن استمرار تلك الانتهاكات التي تقف حائلا أمام تعايش الشعوب المحبة للسلام مهما اختلفت ألوانها أو تمايزت ألسنتها، سيولد أجيالاً رافضة وناقمة على سلام الذل والضعف والمهانة لمقدسات هي من صميم شعائر الإسلام وعقيدتة، أجيالاً مؤمنة بأن من يرفع شعار العدل والسلام في العالم بات يفرضه على الضعفاء لا على الأقوياء.


ويؤكد مرصد الأزهر أن استمرار هذه الممارسات الاستفزازية من شأنه أن يخرج أجيالًا تؤمن بالقوة والعنف سبيلًا واحدًا لرد المقدسات واسترداد المقدرات.


اقرأ أيضًا ..


الطيب: الأزهر يمد يد العون لكل المنظمات الإنسانية دون تحيز