التوقيت الثلاثاء، 04 يونيو 2024
التوقيت 10:20 ص , بتوقيت القاهرة

«متزلج على الجليد ودبلوماسي وحقوقي ومستكشف».. رجل متعدد المهام يحتفل به «جوجل»

«فريتيوف نانسين»، شخص لا يعرفه العموم، وربما فوجئ الكثيرين بظهور صورته عبر محرك البحث العالمي «جوجل» اليوم احتفاءًا به، فإذا كنت واحدًا من هؤلاء الذين لا يعرفون من يكون «نانسين»، وما هي هويته؟، ولماذا يحتفل به «جوجل»، ترصد «دوت حياة»، أبرز المعلومات عن هذا الشخص.


فريتيوف نانسين


«ماذا يعمل؟»


«فريتيوف نانسين»، مستكشف و أبرز الناشطين الحقوقييين من النرويج فريتيوف، وله باع طويل في العمل الإنساني، خاصةً المناداة بحقوق اللاجئين، والمتضررين من النزاعات.


فريتيوف نانسين في شبابه


«كيف كانت مسيرته؟»


وفقًا لما ذكرته صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فهو إبنًا لعائلة ملتزمة عمليًا وأخلاقيًا، فوالده كان يعمل محاميًا مناصرًا لحقوق الفقراء، ووالدته كانت ترشده دائمًا لممارسة رياضة التزلج على الجليد بالتزام، وكانا لهما تأثيرًا كبيرًا في حياته.


فريتيوف نانسين يتزلج على الجليد


ولد فريتيوف نانسين في العاشر من أكتوبر عام 1861، ودرس علم الحيوان بجامعة أوسلو عام 1881،وتابع ناسين دراسته لعلم الحيوان حتى حصل على درجة الدكتوراه، نظير إعداده مجموعة من الأبحاث تخدم علم الحيوان، ويعتبر المستكشف ناسين صاحب الفضل في أول رحلة استكشافية قطبية نرويجية ويعتبر أول شخص لهُ أقارب من القطب الشمالي، حيث انضم انضم إلى بعثة بحثية سافرت إلى الساحل الشرقي لجرينلاند على متن سفينة فايكنج، لمراقبة الدببة وحيوان الفقمة، وبعد نهاية رحلته أصدر كتابًا لحكايتها.


الرحلة الاستكشافية


ولم يكن فقط علم الحيوان هو ما يشغل بال المستكشف النرويجي، فقد وجه اهتمامًا كبيرًا إلى ملف حقوق الإنسان، فقد طالب بضرورة حصول كل فرد على حقه في أن يحيا بسلام في أرضه، حتى قررت دولته تعيينه سفيرًا له في بريطانيًا، ثم أصبح رئيس البعثة النرويجية في عصبة الأمم عام 1917، من أجل التفاوض على تخفيف الحصار الذي تفرضه الدول الحلفاء والذي يعرقل وصول بعض المواد الغذائية الأساسية إلى أوروبا، وفي 1 سبتمبر 1921 أصبح أول مفوض سامي للاجئين في عصبة الأمم، وفي 5 جويلية 1922 تمت المصادقة في جينيف على جواز سفر يحمل اسمه،ى يسمح للأشخاص المهجرين بالحصول على الهوية، وعلى إثر هذا الاتفاق حصل يتجو نانسين على جائزة نوبل للسلام، وعمل من عام 1921 إلى عام 1923 عند منظمة الصليب الأحمر كمسوؤل عن التغذية.


واستمرت جهود فريتيوف الإنسانية والحقوقية، حتى  وفاته في 13 مايو عام 1930.


نانسين


«لماذا يحتفي به جوجل؟»


تزامنًا مع اشتداد أزمة اللاجئين في كافة أنحاء العالم، والتي يعجز العالم عنلا وضع حلول جذرية لها، قررت «جوجل»، الاحتفال بذكري ميلاد الـ156 المستكشف النرويجي فريتيوف نانسين.