التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:40 م , بتوقيت القاهرة

أكتوبر الجميل..من انتصارات الحرب والصعود للمونديال لعيد ميلاد "منير وعمرو دياب"

يعتبر شهر أكتوبر مصدر الفرحة والبهجة للمصريين منذ عام 1973 إلى يومنا هذا، حيث يحتفل الشعب المصري فى يوم 6 أكتوبر بانتصارات أكتوبر منذ 44 عاما.


وكتب المنتخب المصري تاريخا جديدا  يوم 8 أكتوبر، عقب تأهيل المنتخب المصري لكأس العام في روسيا 2018، ولم تنته احتفالات شهر أكتوبر بعد، ولكن ننتقل لاحتفالات من نوع أخر وهي احتفالات بعيد ميلاد اثنين من عمالقة الفن، حيث يحتفل اليوم المطرب محمد منير بعيد ميلاده الـ63.


ولد منير في قرية منشية النوبة بأسوان، تخرج في قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون من كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، وأكتشفه الفنان أحمد منيب الذي تعاون معه في أول ألبوم له عام 1978 مع الموسيقار هاني شنودة وفرقته، وتعاون أيضًا مع فنان الجاز يحيى خليل وفرقته فى أكثر من ألبوم، ومن هنا بدأ منير يحصد نجاحاته التي تتوالى وراء بعضها.



ولكن منير لم يمتعنا فقط باغانية ولكنه أمتعنا أيضًا بمشاركته في السينما، وكانت له مشاركة مميزة مع المخرج يوسف شاهين في فيلم "المصير"، كما شارك الفنانة فاتن حمامة في فيلم "يوم مر..يوم حلو"، وكانت له مشاركة مختلفة مع الفنانة شريهان والفنان عزت العلايلي من خلال فيلم "الطوق والأسورة".



واشتهر منير بحبه لبلده ودعمه الكبير لها في أوقات محنتها العصيبة، حيث قدم لنا مجموعة أغاني تعبر عن مصر والثورات التي شهدتها البلد في الفترة الأخيرة، وكان منها "في حب مصر"، و"إزاي ترضيلي حبيبتي".



ولم يكن الكينج وحده الذى ولد فى شهر أكتوبر، ولكن يحل غدّا الموافق 11 أكتوبر عيد ميلاد الهضبة عمرو دياب الـ55، ولد عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب في محافظة ومدينة بورسعيد، وعائلته من منيا القمح سنهوت محافظة الشرقية، ووالدته من مدينة بورسعيد.


يعد عمرو دياب واحدا من أشهر المطربين في الوطن العربي، حيث حققت ألبوماته مبيعات هائلة وتُرجمت كثير من أغانيه إلى عدة لغات أهمها الإنجليزية والروسية والكرواتية والبلغارية والتركية والألبانية والهندية واليونانية والفرنسية.


تميز عمرو دياب بإدخاله آلات جديدة وابتكر نوعا جديدا من الموسيقى والأغاني، وظل منذ سنوات يحتل المكانة الأولى في الشرق الأوسط.


في عام 1983 سجل دياب أول أغنيه له بعنوان "الزمان" وهي من تأليف هاني زكي، وتلحين هاني شنودة، وفي عام 1986 أصدر أول ألبوم له "يا طريق"، وفي سنة 1990 اختير عمرو ليمثل مصر في بطولة الأمم الافريقية الخامسة، حيث غنى باللغة الإنجليزية والفرنسية.



عام 1991 أصدر ألبوم "حبيبي"، وقد استخدم عمرو الساكسفون لأول مرة في عمله من إنتاج شركة صوت الدلتا، ثم أصدر بعده في عام 1992 ألبوم "أيامنا"، والبوم "ياعمرنا" في عام 1994 ليثبت شعبيته مع الجماهير وخصوصا أغنية "كان عندك حق".


بعدها يأتي عمرو بألبوم "ويلوموني" عام 1994 الذي يظهر فيه لأول مرة اندماج عمرو مع الجيتار الإسباني ، وكان صاحب أكثر مبيعات العالم العربي وربح دياب ثلاث جوائز وهم "أفضل فيديو كليب – أفضل أغنية – فنان السنة"، في المهرجان العربي السنوي.



ربح عمرو جائزة الميوزك أوورد" عن "الفنان العربي الأكثر رواجا"، وكانت هذه الجائزة من أهم الجوائز التي حاز عليها عمرو وهي جائزة تثبت عالميته، زاشترك عمرو في بعض الأفلام السينمائية التي لاقت نجاحا جيدا كان أشهرها "أيس كريم في جليم".



اقرأ أيضًا


"الله شاهد" لتامر حسني تتخطئ حاجز الـ13 مليون مشاهدة


فيديو| "تاريخ وحاضر" دويتو لمحمد حسن وروان عليان


مهرجان الإسكندرية يرد على اتهامات نجل محمود عبدالعزيز