التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:03 م , بتوقيت القاهرة

النساء يقدن السيارات.. سينما وأوبرا بالمملكة.. ماذا يحدث في السعودية؟

بوادر لتغيير الثقافة السعودية تتسم بالجرأة، بعد عقود من الركود،  فمنذ شهر إبريل الماضى تفاجئنا السعودية بقرارات جريئة تعكس رغبتها فى التحرر من قيود الماضى، فثمة ما يلوح بتغير جذرى فى الثقافة السعودية،  قيادة النساء للسيارات أو وجود دور سينما أو دار أوبرا، حالت العادات والموروثات المنغلقة في المجتمع السعودي دون تحقيقها لسنوات طويلة.


وبدأت السعودية هذا العام في إقامة عدد من الحفلات الغنائية في جدة والرياض، والتي شهدت حضورًا وتفاعلًا كبيرًا من الجمهور السعودي، فماذا يحدث فى السعودية ولماذا؟.


قيادة النساء للسيارات


أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز الثلاثاء 26 سبتمبر الماضى، أمرا ملكيا سمح للمرة الأولى بإعطاء رخص للنساء السعوديات لقيادة السيارات، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية، بعدما كانت السعودية البلد الوحيد في العالم الذي يمنع المرأة من قيادة السيارة.


وأفاد الإمر الملكي "أن أحكام نظام المرور بما فيها إصدار رخص القيادة ستطبق على الذكور والإناث على حد سواء".


واستند القرار إلى رأي غالبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وأنهم لا يرون مانعاً من السماح لها بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة


وأمر العاهل السعودى، تشكيل لجنة على مستوى عال من وزارات الداخلية والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية، لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك على أن ترفع اللجنة توصياتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخه".


أم كلثوم


فى 2 أكتوبر الجارى، أذاعت محطة الثقافية السعودية التي تديرها الدولة تسجيلا لحفلة للمطربة المصرية الراحلة أم كلثوم، في أحدث إشارة إلى التغير الثقافي الذي تشهده المملكة.


أم كلثوم


وأعلنت المحطة مساء 2 أكتوبر أنها ستبدأ من منتصف الليلة بث الحفلات الغنائية لأم كلثوم، وذلك فى إطار خطة الملك سلمان - بحسب ما قالته وسائل إعلام محلية سعودية - بتغيير ملامح المجتمع السعودى.


وأشارت صحيفة عكاظ السعودية إلى أن أول ظهور للأصوات النسائية في الإعلام السعودي يأتي بعد غياب استمر نحو 3 عقود.


دور سينما وأوبرا


أعلن أحمد الخطيب، رئيس هيئة الترفيه في السعودية، إبريل الماضى، أن بلاده ستفتح دور سينما وستبني دار أوبرا عالمية، لكنه لم يحدد أي موعد زمني لذلك.


وقال الخطيب في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء، إن دور السينما ليست على جدول الأعمال على الأمد القصير لكن سيصبح لها وجود في السعودية، مردفا "سنحقق ذلك، أعرف كيف لكن لا أعرف متى".



وبدأت السعودية هذا العام في إقامة عدد من الحفلات الغنائية في جدة والرياض، والتي شهدت حضورًا وتفاعلًا كبيرًا من الجمهور السعودي المتذوق للفن.


أسباب التغير الجذرى فى الثقافة السعودية


هناك أسباب عدة دفعت بالمملكة باتخاذ هذه الخطوات الجريئة منها السياسى و الاقتصادى والثقافى والاجتماعى، فالسبب الرئيسى للتغير هو  "رؤية 2030" التى طرحها ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وتهدف التغييرات إلى الفوز بما يصل إلى ربع مبلغ العشرين مليار دولار، الذي ينفقه السعوديون حالياً في الخارج مع اعتيادهم على السفر لحضور الحفلات وزيارة الأماكن الترفيهية في دبي المجاورة وغيرها.


وأيضا جزء رئيسى من الرؤية،  خاص بتطوير قطاع الثقافة في المملكة، وتأسيس مراكز حاضنة للإبداع، وتوفير منصات للمبدعين للتعبير عن أفكارهم وطموحاتهم، وكذلك خلق صناعة ثقافية تعنى بالفن والمسرح والسينما، والأنشطة الفنية والتشكيلية، وتحويل الثقافة إلى عنصر رئيسي للتواصل بين الناس ورافد للاقتصاد، كما تعزز "الرؤية" اتجاه السعودية إلى توسيع قاعدتها الثقافية وتطوير البنية التحتية لقطاع الثقافة والترفيه لتصبح جزءًا من تحسين مستوى معيشية المواطن السعودي، ورافدًا حضاريًا واقتصاديًا.


وتعتمد فى الرؤية أيضا إنشاء أكبر مشروع ترفيهي في السعودية هو مدينة ترفيهية عملاقة من المقرر إقامتها خارج العاصمة الرياض تهدف لجذب زائرين من دول المنطقة وستضم منتجعات وملاعب جولف وأكثر من مضمار لسباقات السيارات ومدينة ملاهي تديرها شركة "سيكس فلاجز".


إقرأ أيضا"


صور| وزيرا الخدمة المدنية والنقل بالسعودية يؤديان القسم أمام الملك سلمان


السعودية تدشن البوابة الإلكترونية لبرنامج العمل الحر