التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 07:18 م , بتوقيت القاهرة

3 مليون طالب مساعدة.. تسول "العواجيز" مأساة تملأ شوارع المحروسة

بعصى خشبية يتكئ عليها، وتجاعيد وجه رسمت تفاصيل سنوات الحياة الماضية، بملابس رثة تكشف أكثر مما تستر، من جسد أصابه الوهن، يتجول عم "شحاتة" بين شوارع وسط البلد لطلب "حسنة قليلة" من المارة وصوته لا يكاد يسمع.


تشفق عليه وتعطيه مما تجود به نفسك، لكن الموضوع لم يعد قاصرًا على عم "شحاتة" وحده كحالة استثنائية، فهناك بحسب آخر احصائية نشرها مركز مكافحة الجريمة أكثر من 3 ملايين عم شحاتة، أي أن هناك أكثر من 3 مليون عجوز يجوبون شوارع مصر لطلب المساعدة.


المُسنات في المقدمة


وتشير تفاصيل الإحصائية الصادمة إلى أن السيدات المٌسنات حصلن على نسبة 80% من إجمالي عدد المسنين في شوارع مصر، فيما بلغت نسبة العواجيز الرجال 20% فقط، أما عن الراتب الشهري فقد أوضحت الإحصائية أن المتسول يحقق متوسط يقدر بنحو 200 جنيه في اليوم الواحد أى ما يعادل 6000 جنيه شهريًا.


تسول كبار السن


القاهرة تحتل المركز الأول


وعن المحافظات الأكثر انتشارًا للمتسولين من كبار السن، أكدت الإحصائية أن القاهرة جاءت على رأس المحافظات من حيث انتشار التسول، ثم تليها محافظة الجيزة.


سهولة جني الأموال


الدكتور جمال مروان، أستاذ علم الاجتماع بجامعة كفر الشيخ يفسر لـ"دوت مصر" هذه الظاهرة قائلًا:"إن انتشار هذه الظاهرة أصبح أمر طبيعي، ولجوء كبار السن للتسول حتى وإن كانوا قادرين على العمل أو هناك من يعولهم، هو سهولة جني الأموال بطرق مريحة دون عناء، مع تعاطف عدد كبير من المارة في الشارع معهم بسبب أعمارهم السنية المتقدمة".


وأضاف "البحث عن مهن التربح السريع تعد هي السبب الأكبر للجوء كبار السن لهذه الطرق وهو ما تم كشف الستار عنه في بعض الوقائع الشهيرة التى ضبطت بواسطة وزارة الداخلية".


التسول


نقص الوعي الديني


فيما يرى الدكتور محمد السيد، أستاذ علم الاجتماع بجامعة المنوفية، أن نقص الوعي الثقافي وجهل عدد كبير من كبار السن، ساعد على انتشار هذه المشكلة، لافتًا بقوله "من المهم النظر إلى أن بعض المتسولين يعانون أيضًا من غياب الوعي الديني ومعرفة أحكام القرآن والديانات الأخرى حول التسول وعواقبه".


وتابع "غياب الضمير الشخصي لعب أيضًا دورًا واضحًا في تعميم الفكرة التى أصبحت مع مرور الوقت مهن أسر كاملة".


كبار السن


عقوبة التسول


وفي السياق نفسه، أكد المستشار سيد عبدالحميد، الخبير القانوني، أن القانون يعاقب المتسول الذى يبلغ عمره 15 عامًا أو أكثر بالسجن مدة لا تتجاوز شهرين لكل شخص تم ضبطه متسولًا في الطريق العام، وفي حالة عودته إلى التسول مرة أخرى يتم سجنه مدة لا تتجاوز العام.


اقرأ أيضًا..


صور| بحجة العلاج.. ممرضة تشوي وجه طفلة بـ"سخان شاي"