التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 03:14 ص , بتوقيت القاهرة

اقتصاد قطر يتدهور... هبوط عدد الشركات المسجلة في الدوحة

هبط عدد الشركات الجديدة المسجلة بالاقتصاد القطري خلال سبتمبر الماضي بنسبة 42.5% على أساس شهري. وأظهر تقرير وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، الصادر اليوم الأحد، أن عدد الشركات الجديدة المسجلة في سبتمبر بلغ 1015 شركة، مقابل نحو 1766 شركة في أغسطس السابق عليه.


وكشفت بيانات رسمية عن أن نمو الاقتصاد القطري تباطأ في الربع الثاني من العام مسجلا أدنى معدلاته منذ الأزمة المالية العالمية نظرا لتراجع قطاع النفط، بينما تسببت العقوبات التي فرضتها دول عربية أخرى على الدوحة في ضرر طفيف، حسبما نقلت بوابة "العين" الإخبارية.


وجاءت الشركات ذات المسئولية المحدودة وفقا لتقرير مباشر المالي على رأس السجلات التجارية الرئيسية بنسبة 60%، وتبعتها الشركات ذات المليكة الفردية بالاستحواذ على 26% من إجمالي السجلات الرئيسة، ثم المؤسسات الفردية بـ 13%، والشركات الأجنبية بـ 1% فقط.


وكانت حكومة قطر قد أعلنت إجراءات لمساعدة شركات القطاع الخاص بعد تضرر اقتصادها من المقاطعة.أما بالنسبة لعدد الرخص التجارية التي تم إصدارها أو تعديلها أو تجديها فقد بلغت في سبتمبر 4.3 ألف عملية، وزعت بين 735عملية إصدار جديدة، و507 عمليات تعديل، و3.1 ألف عملية تجديد.


اقرأ أيضًا


بسبب سياستها الداعمة للإرهاب| القطاع الخاص في قطر "يحتضر"