التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 08:02 م , بتوقيت القاهرة

لهذه الأسباب.. مونديال 2022 سيكون خارج قطر

نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية تقريرا جديدا حول المخاطر التي تحيط بمونديال 2022 إذا ما تم تنظيمه في إمارة قطر، موضحة أن هناك احتمالات كبيرة حول نقل البطولة العالمية إلى دولة أخرى.


وأضافت الصحيفة البريطانية أن بطولة كأس العالم في عام 2022، ستكون الأولى من نوعها التي يتم تنظيمها في منطقة الشرق الأوسط، كما أنها ستكون الأولى كذلك التي يتم عقدها فيما بين شهري نوفمبر وديسمبر، بسبب الارتفاع الشديد في درجة الحرارة خلال فصل الصيف، وهي الأمور التي تمثل خطرا على نجاح البطولة.


المخاطر المحيطة بالبطولة دفعت العديد من الدبلوماسيين الغربيين للتأكيد على أنه لا يمكنهم الجزم ما إذا كانت البطولة سوف تقام بالفعل في قطر أم لا. ورصد التقرير أهم المخاطر التي تواجهها البطولة إذا ما أقيمت في الإمارة الخليجية.


خطر الإرهاب


إلا أن المخاطر لا تتوقف عند هذا الإطار، هكذا تقول "الاندبندنت"، حيث أن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الدول العربية الداعمة لمكافحة الإرهاب، تعكس أن هناك شكوك كبيرة حول الدور المشبوه الذي تلعبه قطر في منطقة الشرق الأوسط، وكذلك علاقتها بالتنظيمات المتطرفة.


تقول الصحيفة أن اتهامات الدول العربية لقطر باحتضان عناصر التنظيمات المتطرف في ذاته يمثل تهديدا بالغا للبطولة، حيث يمكن أن يكون وجود تلك العناصر فرصة لتلك التنظيمات لشن عمليات لاستهداف المواطنين الأجانب القادمين من كل حد وصوب لمشاهدة البطولة التي تعد من أكثر البطولات الرياضية الشعبية في العالم، وهو الأمر الذي من شأنه إفساد البطولة.


مواد البناء


وأوضحت الصحيفة أن الإجراءات المتخذه أيضا تجاه قطر، ربما تكون عاملا رئيسيا في عجز الإمارة الخليجية على الحصول على مواد البناء اللازمة لتجهيز المشروعات المرتبطة بالحدث العالمي، في ضوء اعتماد قطر على الاستيراد من الخارج من أجل الحصول على تلك المواد.


شبهات الفساد


أيضا هناك عدة شبهات فساد كثيرة تدور حول الإمارة ترتبط بتنظيم البطولة، ليس فقط على مستوى الكيفية التي تم بها اختيار قطر لتنظيم البطولة، ولكن تمتد كذلك إلى الصفقات والعطاءات التي تقوم قطر بتنفيذها مع الشركات التي تقوم بتنفيذ المشروعات المرتبطة بالمونديال.


معارضة ناشئة


الأزمة الأخيرة التي تعانيها قطر ربما دفعت إلى ظهور حركة معارضة، وبروز عدد من الشخصيات المعارضة في الداخل القطري، وهو الأمر الذي ينبيء بحالة من عدم الاستقرار السياسي في الداخل القطري خلال الأيام القادمة، وهو الأمر الذييمثل تهديدا صارخا لاحتمالات تنظيم البطولة في الدوحة.


إقرأ أيضا


كورنرستون جلوبال تحذر المستثمرين في قطر.. وتؤكد: سيتعرضون لخسائر ضخمة