التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:35 م , بتوقيت القاهرة

إدارة ترامب تلغي بندا يتعلق بـ"منع الحمل" من قانون الرعاية الصحية

ألغت ادارة الرئيس الامريكى دونالد ترامب باسم القناعات الدينية والأخلاقية الجمعة بندًا في قانون الرعاية الطبية الذي أقره الرئيس السابق باراك أوباما، يلزم أرباب العمل بالتكفل بإجراءات منع الحمل في التغطية الطبية لموظفيهم، ما أدى إلى استياء.


وتم توسيع الاستثناء الذى كان يقتصر على مؤسسات دينية، الى كل الشركات التجارية.


وقالت الناطقة باسم البيت الابيض ساره هاكابى ساندرز للصحفيين ان "الرئيس يرى ان حرية ممارسة العقيدة حق اساسى فى هذا البلد والأمر يتعلق بذلك اليوم".


واثار القرار استياء المعارضة الديموقراطية ومنظمات الدفاع عن حقوق المرأة والتخطيط الاسرى واطباء الامراض النسائية ومواطنين عاديين. وكان الوسم المرتبط بهذه القضية الاكثر انتشارا على موقع تويتر للرسائل القصيرة الجمعة.


وقالت المنظمة الاميركية للدفاع عن الحقوق المدنية التى تتمتع بنفوذ كبير على حسابها على تويتر "سنطلق ملاحقات ضد ادارة ترامب لعرقلة" هذا الاجراء.


أما منظمة التخطيط الاسرى "بلاند بيرنتهود" فقد قالت فى تغريدة "لا تخطئوا. استهداف حصول 64,5 مليون سيدة على منع الحمل يكشف ازدراء ادارة ترامب بصحة المرأة وحياتها".


من جهته، اكد رئيس "المؤتمر الاميركى لاطباء التوليد والنساء" الهيئة التى تقول انها "اكبر منظمة مهنية فى اميركا"، انه شعر "بخيبة امل كبيرة".


وقال ان "منع الحمل حاجة طبية للنساء لحوالى ثلاثين عاما من حياتهن. انه يحسن صحة النساء والاطفال والعائلات ومحيطهن بشكل كبير، ويخفض معدل وفيات الامهات ويعزز الاستقرار الاقتصادى للنساء وعائلاتهن".


وقالت وزارة الصحة الاميركية فى مذكرة ان الامر الجديد "يوسع الاستثناءات لحماية القناعات الاخلاقية لبعض الكيانات والافراد الذين تفرض عليهم التغطية الصحية مسألة منع الحمل".


وصرح وزير العدل الأميركى جيف سيشنز فى مذكرة نشرت الجمعة ان النص السابق الذى اقره اوباما يطلب من ارباب العمل "تأمين تغطية لمنع الحمل خلافا لمعتقداتهم الدينية"، موضحا انه كان يؤثر إلى حد كبير في "ممارستهم لديانتهم".