التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 07:22 ص , بتوقيت القاهرة

عادل الجبير: العلاقات مع روسيا أصبحت علاقات مؤسسية

أكد عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، عن سعادته لتواجده في روسيا من خلال تلك الزيارة التاريخية للعاهل السعودي، مضيفًا أن المباحثات كانت إيجابية وودية وغطت جوانب ثقافية اقتصادية سياسية ومناقشة تحديات تواجهها المنطقة.


ولفت الجبير، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي، سيرجي لافروف، حرص المملكة على التبادل التجاري والتشاور السياسي ومواجهة الإرهاب والتطرف، وأكد قائلًا: "كل من البلدين يؤمن بمبادئ الحفاظ على سيادة الدول والقانون الدولي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية الدول الأخرى"، وفيما يخص الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، أكد الجبير أن كل من الدولتين متفق على إنشاء دولة فلسطينية على حدود 1967.


وفيما يخص الشأن السوري، أكد الجبير قائلًا: "نعمل على توحيد المعارضة السورية المعتدلة ودخولها في العملية السياسية في جنيف"، حيث شدد على احترام الدولتين لمباحثات أستانة وأهمية الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية وحدة العراق ودعمها.


وصرح الجبير أن كل من الدولتين يدعمان جهود المبعوث الأممي لليمن ويؤكدان أهمية قرار مجلس الأمن 2216، فيما يسعى الطرفان إلى إيجاد تقارب بين الفئات الليبية المختلفة.


وأكد الجبير أن العلاقات مع روسيا سوف تدعم الأمن والاستقرار في المنطقة العربية، مؤكدًا أن العلاقات أصبحت "علاقات مؤسسية" بحسب تعبيره.


اقرأ أيضًا..


لافروف نسعى لتعزيز الشراكة السعودية الروسية


السعودية وروسيا يوقعان اتفاقية لصندوق استثمار بمليار دولار