التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 07:47 ص , بتوقيت القاهرة

"على قلب رجل واحد"| العالم ينتفض ضد الإرهاب القطري

بدأت الصحوة العالمية ضد الإرهاب القطري في النهوض من سباتها، بعدما استفاقت على قطع العديد من الدول العربية لعلاقاتها مع قطر، يونيو الماضى، عقب ثبوت تورطها في دعم وتمويل الإرهاب، لتنتفض العديد من البلدان الأوروبية والأسيوية والولايات المتحدة الأمريكية.


فرنسا


ينظم المركز "العربي الأوروبي لمكافحة التطرف" بفرنسا ندوة بعنوان "الدور القطري في دعم الإرهاب"، الجمعة المقبل، بالعاصمة الفرنسية باريس.


ويلقى خلال الندوة رولان ديمو، وزير الخارجية الفرنسي الأسبق، كلمة بعنوان "تاريخ قطر مخاطر كبيرة"، وفرانسوا أسلينو مرشح الرئاسة السابق كلمة بعنوان "امتيازات قطر في فرنسا والتدخل في السياسة الفرنسية"، ويلقي وإيلى حاتم المحامي الفرنسي كلمة بعنوان "كيف يمكن مكافحة تمويل قطر للإرهاب؟".


الإرهاب القطري في فرنسا


بدأت الخطوات الأولى للانتفاضة الفرنسية ضد الإرهاب القطرى، في 15 سبتمبر الماضى، بعدما دعت قوى سياسية فرنسية للتظاهر ضد إرهاب تنظيم الحمدين، وانطلقت مظاهرة حاشدة بباريس في ميدان "تروكاديرو" استجابة للدعوة، وحمل المحتجون لافتات "إرهاب قطر يهدد العالم" و"الفرنسيون ضد إرهاب قطر".


وقد أعرب المتظاهرون عن رفضهم التام لزيارة تميم لأوروبا وطالبوا بتوقيف حاكم قطر ورموز وقادة النظام القطري، ودعوا البرلمان الفرنسي لقطع العلاقات مع النظام القطري.


موقع فرنسي ينشر وثيقة تكشف تمويل قطر للإرهاب بفرنسا


 


ذكر حساب"فرسان الإمارات" على حسابه بموقع التغريدات القصيرة"تويتر"، أن موقع "إنتلجنس أون لاين" الفرنسي، قد نشر وثيقة تثبت الدور الذي تلعبه قطر في دعم وتمويل الإرهاب في فرنسا، ودور الدوحة في دعم الإرهاب في سوريا واليمن ودورها التخريبي لقلب نظام الحكم في البحرين الأمر الذي سيدفعها لاتمخاذ موقف أكثر وضوحا في الضغط على قطر، وقد وصف مسؤل أمريكى قطر في الوثيقة بأنها تفتقر لإرادة محاربة الإرهاب.


 


ألمانيا


نظمت المنظمة الألمانية لمكافحة العنف والإرهاب، ويترأسها هوفر شتوك، 8 يونيو الماضي، مظاهرة، أمام مقر قمة مجموعة العشرين، وطالب المشاركون في المظاهرة، بتجميد مصادر تمويل الإرهاب من خلال مصادرة أموال حكومة قطر في بنوك أوربا وأمريكا، وفي بنوك قادة دول قمة العشرين.


1338513-الآلاف-فى-مظاهرات-بهامبورج-الألمانية


إسبانيا


شارك العشرات في تظاهرة، 3 سبتمبر الماضي، ضد تمويل قطر للإرهاب فى إسبانيا، وذلك في موقع الحادث الإرهابي الذي ضرب ميدان كتالونيا الشهر الماضي، وارتكبته جماعة إرهابية يقودها إمام متطرف تابع لدولة قطر، حيث لقى حتفه أثناء مطاردة الشرطة الإسبانية لعناصر تلك الجماعة.



مظاهرة فى إسبانيا ضد تمويل قطر للإرهاب من طرف youm7


 


الهند


 


خرجت في ولاية كيرلا الهندية، الخميس، 28 سبتمبر الماضي، مظاهرات تندد بالتمويل القطري للإرهاب وسياسات الدوحة الداعمة للعنف في بلادهم وفي دول أخرى.


وطالب المتظاهرون الحكومة الهندية بالتدخل لوقف التمويل القطري للإرهاب في كيرلا والهند، كما حمل عشرات الأشخاص لوحات تحمل صور أمير قطر السابق حمد بن خليفة ووزير خارجيته حمد بن جاسم وقد رسم عليها إشارة X  وكتب عليها "نحن ندين قطر التي تمول الإرهاب".


مظاهرات ضد قطر فى الهند


وناشدوا رئيس الوزراء ناريندرا مودي، باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية العمالة الهندية في قطر، حيث يعمل الآلاف في ظروف قاسية بمنشآت كأس العالم 2022.



نيويورك


فى 19 سبتمبر الماضى، انطلقت مظاهرات حاشدة ضد سياسات قطر الداعمة والممولة للإرهاب، بالتزامن مع خطاب تميم بن حمد أمام الجمعية العامة  للأمم المتحدة.


وتدافع المئات أمام مقر الأمم المتحدة بنيويورك؛ للتنديد بالسياسة التي يتبعها تميم ونظامه في تمويل تنظيمات إرهابية مشبوهة على رأسها "داعش"، وجماعة الإخوان الإرهابية.


وردد المتظاهرون شعارات "يسقط الإرهاب.. تسقط قطر"، مشيرين إلى أنه على الأمم المتحدة التصدي لما تجلبه السياسة القطرية من كوارث في المنطقة العربية وغيرها من أرجاء العالم.


إقرأ أيضا:


الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان: قطر تنتقم من شعبها