التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 03:25 ص , بتوقيت القاهرة

محلل إيراني: أزمة قطر حاضرة على طاولة حوار أردوغان وروحاني

أكد المحلل السياسي الإيراني، هرمز جعفري أن أزمة قطر مع الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، ستكون حاضرة على طاولة الحوار بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ونظيره الإيراني، حسن روحاني خلال لقاءهما المرتقب غدا الأربعاء بالعاصمة الإيرانية، طهران.


وأضاف جعفري في حوار له مع وكالة "سبوتنيك" الروسية في نسختها الفارسية، "أن أزمة قطر من بين الموضوعات المحتمل أن يتباحث بها الرئيسين التركي والإيراني، ضمن موضوعات أخري أهمها استفتاء كردستان"، مشيرًا إلى أن "تركيا لديها علاقات قوية مع الدوحة، و ترغب في بسط نفوذها على كافة المستويات الاقتصادية والعسكرية والسياسية".


وتابع، قائلًا: "يبدو أن هناك مصلحة مشتركة لكلا الجانبين في هذا الصدد، لذا سوف تجري هذه المحادثات بينهما، لافتًا إلي "أن رحلة أردوغان إلي طهران تهدف لرسم الخطوط العريضة في الملفات المشتركة بين البلدين"، على حد قوله.


وأوضح  الباحث المتخصص في الشأن الإيراني، يوسف بدر في تصريحات لـ "دوت خليج" أن زيارة أردوغان المرتقبة إلي طهران للتباحث بين الجانبين بشأن "انفصال إقليم كردستان"، تزامنًا مع زيارة ظريف إلى الدوحة، من المرجح أن يكون وراءها تبادل رسائل من خلال وزير الخارجية الإيراني، بشأن الملف الكردي والسوري، مشددًا على "أن موقف قطر من استفتاء كردستان سيكون متوافقًا تمامًا مع موقفي طهران وأنقرة، وذلك نكاية في الموقف السعودي".


يذكر أن زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان المرتقبة إلي إيران غدًا الأربعاء، تأتي بناءا على دعوة نظيره الإيراني، حسن روحاني، ومن المنتظر أن يلتقي خلالها المرشد الإيراني، علي خامنئي.


اقرأ أيضًا


خاص| نكشف كواليس ورسائل زيارة وزير خارجية إيران إلى قطر