التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:34 ص , بتوقيت القاهرة

قيادة كردستان تبدي استعدادها لإجراء حوار مباشر مع بغداد

أعلنت القيادة السياسية لكردستان العراق، اليوم الإثنين، استعدادها لإجراء حوار مباشر مع الحكومة العراقية فى بغداد بناء على مبادرة المرجع الدينى على السيستانى، مشيرة إلى أن المبادرة خطوة مهمة لحفظ المبادئ من منطلقها فى حماية السلم والأمن الاجتماعى ونبذ العنف والتهديد.


وقالت القيادة - فى بيان ، أوردته قناة "السومرية " العراقية الإخبارية - " نحن ممثلو أكثرية الأحزاب الكردستانية، والمتمثلة فى "القيادة السياسية لكردستان العراق، نعرب عن ترحيبنا بدعوة سماحة المرجع الأعلى السيد على السيستانى" .


وأضاف البيان أن المبادرة تعد خطوة مهمة لحفظ المبادئ من منطلقها فى حماية السلم والأمن الاجتماعى ونبذ العنف والتهديد ، مشيرا إلى أن دعوة المرجع الأعلى بالعودة إلى الحوار تتطابق تماما مع ما ذهبنا إليه وهو أن الحوار هو السبيل الوحيد لحل القضايا والمسائل العالقة بين بغداد وأربيل .


وأكد البيان أن الحوار المستمر هو آلية الأساسية لصنع التآخى والتفاعل الإيجابى والوصول إلى النتائج المشتركة، كما أنه يؤدى إلى إزالة الكراهية والحقد والعنصرية والتى هى من إفرازات الوضع التشنجى فى الواقع السياسى والاجتماعى المعاش فى العراق"، مبديا استعداده لإجراء مفاوضات جادة مع الحكومة العراقية، بناء على المبادرة السيستانى .


يشار إلى أنه أعلن أمس تشكيل القيادة السياسية لكردستان العراق بعد حل المجلس الأعلى للإستفتاء، وتضم القيادة عدة أحزاب كردستانية أبرزها الحزب الديمقراطى الكردستانى والاتحاد الوطنى الكردستانى والإتحاد الإسلامى الكردستانى.


 


إقرأ أيضاً


 


الداخلية العراقية تسمح للأجانب العالقين في كردستان بالسفر من بغداد