التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 09:02 ص , بتوقيت القاهرة

"صحتك تهمنا".. نصائح للحصول على عضلات أقوى مع التقدم في العمر

مع تقدم الإنسان في العمر، يبدأ الجسم في فقدان طاقته الصحية والحيوية، ويعيش في حالة من عدم التوازن.


وتوصلت الدراسات العلمية الحديثة أن المفتاح الحقيقي للحفاظ علي التوازن وقوة العضلات مع التقدم في العمر، هو تناول الأكلات الغنية بالبروتين عدة مرات في اليوم.


ووجد العلماء والباحثين أن تناول كمية من البروتين يوميا يؤدي إلى زيادة في القوة العضلية لدي الجنسين مع الاقتراب والأقبال علي سن الشيخوخة، وعند تناول البروتين مع كل وجبة رئيسة أي بمعدل ثلاث مرات يوميا، يعزز ذلك قوة العضلات، مما يتجنب كبار السن السقوط المتكرر، وضعف العضلات لديهم، وهذه تعد المشكلة الأكبر لديهم.


مجموعة من البروتينات


تطورات الطب في مكافحة الشيخوخة


أكدت الدراسات العلمية والباحثون من جامعة ماكجيل، في مونتريال بتحليل بيانات 827 رجلاً و 914 امرأة تتراوح أعمارهم ما بين 67 ، 84 سنة علي مدار ثلاث سنوات، وتم تقييم العضلات من خلال قياس قبضة اليد، فضلاً عن قوة الذراع والساق، مع تحديد الحركة من خلال قدرتهم علي الوقوف دون الحركة وسرعة المشي .


ومن جانب أخر وبناء علي النتائج البنائة، أكد ستيفاني شوفالييه، المشرف علي الدراسة أن تناول كمية مناسبة من البروتين 3 مرات يومياً تعد كافية لمنح قوة أكبر لتقوية العضلات .


قوة العضلات في فترة الشيخوخة


نصائح لحياة أفضل


أكد الباحثون أن تناول بيضة أو ملعقة كبيرة من زبد الفول السوداني مع وجبتي الإفطار والعشاء، فضلاً عن البروتين المتوفر في وجبة الغذاء من لحوم أو دجاج، تعتبر كافية تماماً للمحافظة علي قوة وصلابة العضلات .


وبعد دراسات عديدة سابقة أكدت أن الجسم يحتاج إلي 1.2 جرام من البروتين كل كيلو جرام من الوزن يومياً، أي أن الشخص الذي يبلغ وزنة 70 كيلو جرام يحتاج إلي تناول 85 جراماً من البروتين يومياً لضمان المحافظة علي عضلات الجسم .


اقرأ أيضا ..


صحتك تهمنا.. 5 أسباب تدفعك للتبرع بالدم


صحتك تهمنا.. 6 أطعمة لتحسين مستوى السكر في الدم